5 أشياء يجب ألا تفعلها على الفيس بوك أبداً

بوابة التقنية » تواصل اجتماعي » فيس بوك
26 - جماد أول - 1438 هـ| 22 - فبراير - 2017


1

أصبح فيسبوك منصة تكنولوجية للتواصل الاجتماعي لا يستهان بها، فالإحصائيات الخاصة به تؤكد أن الملايين يتصفحونه ويدونون أفكارهم عليه يوميًا، ورغم أن التدوين والمشاركة للأحداث والمناسبات المختلفة أمور نقوم بها جميعًا بشكل يكاد يكون لا إراديًا، إلا أن هناك بعض الأخطاء الشائعة التي تجعلنا عرضة للحجب من قبل أصدقائنا، وذلك في أحسن الأحوال، إذا ما لم يقوموا بحذفنا من قوائمهم نهائيًا، وهو ما سنتعرف عليه في هذا الموضوع.

 

أولاً: الكتابة بدون تفكير

يهوى البعض تدوين ملاحظاته وآرائه دون التفكير فيها، أو في عواقبها وتأثيراتها على قارئيها، وعلى الرغم من أن فيسبوك يتيح لمستخدميه الحرية الكاملة في تدوين وكتابة ما يحلو لهم، إلا أن مشاركة كل فكرة عشوائية خطرت على بالك، أو رابط دون أن تتأكد من حقيقة محتواه، أو حتى فشلت في انتقاء ألفاظك التي تستخدمها للتعبير عن أفكارك، كل ذلك يجعلك عرضة للكثير من المشكلات، سواء في محيط أصدقائك أو عائلتك أو زملائك في العمل.

 

ثانياً: الإفراط في النشر

تعتبر جولي سبيرا خبيرة الإنترنت: أن النشر على فيسبوك لأكثر من 4 مرات يوميًا أمر من الممكن أن يثير حنق أصدقائك ومتابعيك، وتضيف: "إذا استغرق أحدهم وقتًا في تخطي 12 حالة خاصة بك للوصول إلى منشور شخص آخر، فربما يبدأ في إخفاء المنشورات الخاصة بك، وإيقاف وصولها إليه"، وتنصح بأن يحرص كل مستخدم للموقع الشهير بأن يحصل على قسط من الراحة من النشر لمدة يوم على الأقل.

 

ثالثاً: عدم التواصل

اكتسبت مواقع التواصل الاجتماعي "اسمها" من قدرتها على تحقيق التواصل بين الناس بسهولة ويسر، مهما كانت المسافات بينهم في الواقع بعيدة، وبعض الأشخاص لا يدركون هذه الحقيقة بشكل واضح، فيتوقفون تمامًا عن التفاعل مع منشورات الغير من أفكار وصور، ولا يركزون سوى على تدوين ما يهمهم هم فقط، وهذا الأمر يخلق بينهم وبين أصدقائهم فجوة كبيرة بمرور الوقت.

 

رابعاً: التباهي

يعتبر البعض "فيسبوك" وغيره من مواقع التواصل الاجتماعي وسيلة للتباهي بما يملكون، فيقومون بنشر صور ممتلكاتهم بصورة مبالغ فيها طوال الوقت، كالمنزل والسيارة وغيرهم، وهو ما يقول عنه الدكتور داون مايكل: "قد يبدو الأمر مفاخرة مبالغ فيها بنشر كل الأشياء المميزة التي تملكها مرارًا وتكرارًا. فالناس ليسوا مهتمين بمعرفة ما لديكم من أشياء، كما قد يصبح الأمر بغيضًا بالنسبةِ لهم".

ولا يقتصر التباهي على المفاخرة بالأشياء المادية فقط، فقد تكون بأشياء عينية كرحلة جميلة ومكلفة، استلزم القيام بها ادخار الأموال لسنوات عديدة، وبمجرد أن يحقق الشخص حلمه بالسفر يبدأ في نشر تحديثات من رحلته كل 5 أو 10 دقائق، بصورة تصبح مزعجة للآخرين، وتدفعهم للتوقف عن متابعته وحجب منشوراته.

 

خامساً: تفاصيل العلاقات

لا يمتلك البعض القدرة على التفريق بين ما يمكن نشره على فيسبوك، وما لا يمكن نشره، والمقصود هنا هو مراعاة قواعد اللياقة التي تحتم الحفاظ على أسرار العلاقات الاجتماعية سواء بين الأزواج أو الأصدقاء أو أفراد الأسرة الواحدة، حتى لا تصبح الحياة الشخصية للفرد مشاعًا بطريقة منفرة للآخرين.



روابط ذات صلة


المقالات المنشورة تعبر عن رأى كاتبها ولا تعبر بالضرورة عن رأى لها أون لاين


أميرة سعيد

حاصلة على ليسانس كلية الآداب قسم الإعلام، من جامعة عين شمس.

محررة صحفية مصرية تحب اللغة العربية وتهوى تحري المعلومة الصحيحة والكتابة في كل ما يهم المرأة والصحة والجمال.


تعليقات
فضلا شاركنا بتعليقك:
  • كود التحقيق *:
    لا تستطيع قراءة الكود? click here للتحديث

هناك بيانات مطلوبة ...