السعودية: السحر والاستهزاء بشعائر الإسلام من أسباب فصل الطلاب من التعليم لها أون لاين - موقع المرأة العربية

السعودية: السحر والاستهزاء بشعائر الإسلام من أسباب فصل الطلاب من التعليم

أحوال الناس
02 - ذو الحجة - 1437 هـ| 05 - سبتمبر - 2016


1

الرياض ـ لها أون لاين: أصدرت وزارة التربية والتعليم السعودية دليلا إرشاديا خاصا بقواعد السلوك والمواظبة، شددت فيه على أن الاستهزاء بشعائر الإسلام، وممارسة أعمال السحر من بين الأسباب التي تؤدي إلى فصل الطالب.

 

 جاء ذلك في أحدث إصدارات الوزارة المختصة بقواعد السلوك. وبينت الوزارة أن هذه المخالفات تأتي من بين عدة مخالفات، رصدتها ضمن 6 مستويات للمخالفات الطلابية تتدرج معها العقوبات بحسب حجم المخالفة المرتكبة.

 

وقسمت مخالفات الطلاب إلى 6 مستويات، وذلك ضمن الدليل الإرشادي لقواعد السلوك والمواظبة، وتهدف الوزارة من حصر تلك المخالفات والإجراءات المتعلقة بمعالجتها إلى تحقيق الانضباط السلوكي للطلبة، وتوفير فرصة التعلم الفاعل بعيداً عن أي مؤثرات سلبية، وتضع من خلال هذا الدليل تأطيرا لتعامل إدارة التعليم مع مخالفات الطلبة وفق الأنظمة المنظمة للعمل، ومنع الاجتهادات الخاطئة في التعامل مع سلوك الطلبة.

 

ووفق التقسيم الحديث للمخالفات فإن العقوبات تأتي تبعا لحجم المخالفة، فمخالفات المستوى الأول تستوجب خصم درجة واحدة فقط، والثانية تستوجب خصم درجتين، والثالثة ثلاث درجات، والرابعة عشر درجات والخامسة خمس عشرة درجة، والسادسة تصل عقوبتها إلى الحرمان من الدراسة.

 

وجاء في أبرز مخالفات الدرجة الخامسة: تعمد إتلاف أو تخريب شيء من تجهيزات الدراسة أو مبانيها، مثل: الأدوات الكهربائية، وأجهزة الحاسب الآلي، وحافلة المدرسة، ومعدات الأمن والسلامة، وتهديد الطلبة بالأسلحة النارية أو ما في حكمها، واستخدام أو الاستفادة من الوثائق أو الأختام المزورة أو الرسمية بطريقة غير مشروعة، وكذلك التحرشات الجنسية، وإشعال النار داخل المدرسة.

 

وبحسب صحيفة الوطن: فإن مخالفات الدرجة السادسة جاء على رأسها الاستهزاء بشيء من شعائر الإسلام، واعتناق الأفكار أو المعتقدات الهدامة أو ممارسة طقوس دينية محرمة، وكذلك حيازة أو تعاطي أو ترويج المخدرات أو المسكرات، والشروع في الممارسات الجنسية المحرمة أو مقدماتها، والقيادة إلى أفعال الرذيلة، والخروج من المدرسة للذهاب مع الجنس الآخر، وممارسة أعمال السحر، والجرائم المعلوماتية، واستخدام الأسلحة النارية أو ما في حكمها أو الطعن بآلة حادة.

روابط ذات صلة


المقالات المنشورة تعبر عن رأى كاتبها ولا تعبر بالضرورة عن رأى لها أون لاين



تعليقات
فضلا شاركنا بتعليقك:
  • كود التحقيق *:
    لا تستطيع قراءة الكود? click here للتحديث

هناك بيانات مطلوبة ...