أخطر عملية فصل سيامي اليوم بأيدي جراحين سعوديين لها أون لاين - موقع المرأة العربية

أخطر عملية فصل سيامي اليوم بأيدي جراحين سعوديين

أحوال الناس
05 - جماد أول - 1437 هـ| 14 - فبراير - 2016


1

يجري جراحون سعوديون اليوم الأحد، أخطر عملية فصل توأم سيامي بمنطقة الرأس، وذلك في مستشفى الملك عبدالله التخصصي للأطفال بوزارة الحرس الوطني بالرياض، في عملية هي الثالثة من نوعها، ضمن قطار عمليات فصل التوأم السيامية.

وأكمل الفريق الطبي والجراحي كافة الاستعدادات لفصل السيامي السوري "تقى ويقين"، وأظهرت فحوصات الدم أمس خلوهما من الالتهابات، كما اجتمع أعضاء فريق جراحة المخ والأعصاب، ووضعوا اللمسات الأخيرة للعملية.

واستعان الفريق بالنماذج البلاستيكية المعمولة للتوأم، ومقارنتها بالأشعة المغناطيسية الأخيرة. ويتوقع أن تستغرق العملية نحو 12 ساعة، ويعتبر هذا النوع من الالتصاق من أصعبها وأكثرها تعقيداً.

وسيشارك مع الدكتور أحمد الفريان استشاري جراحة المخ والأعصاب، رئيس الفريق الطبي في العملية، كل من الدكتور: نزار الزغيبي، والدكتور عدنان الكومي، والدكتور محمد جمعة أبو الدراهم، وجراحي المخ والأعصاب: الدكتور أحمدالعريدي، والدكتور معتصم الزعبي، والدكتور سرمد الكروي، والدكتورعلي بن سلمة، والدكتورمحمود يماني، والدكتورجيمسقودرتش، وكذلك جراحي التجميل: الدكتور مناف العزاوي، والدكتور ناصر الهديب، ويدعم هؤلاء عدد من الفنيين والتمريض".

وتكمن الحالة في التصاق الأوردة والشرايين وكذلك دماغي الطفلتين، ونسبة النجاح تصل إلى 60%"، موضحاً أن أصعب مرحلة هي المرحلة الثالثة عند فصل الالتصاقات في الأوعية الدموية وكذلك الدماغ.

وتستغرق مرحلة التخدير ساعتين، تشمل تخدير الأطفال، ووضع أنبوب التنفس، ووضع القساطر الوريدية والشريانية المستخدمة للمراقبة طوال العملية، وإعطاء الأدوية والسوائل والدم.

روابط ذات صلة


المقالات المنشورة تعبر عن رأى كاتبها ولا تعبر بالضرورة عن رأى لها أون لاين



تعليقات
فضلا شاركنا بتعليقك:
  • كود التحقيق *:
    لا تستطيع قراءة الكود? click here للتحديث

هناك بيانات مطلوبة ...