تاريخ أنظمة الإنذار المبكر في طائرات البوينج

بوابة التقنية » أخبار تقنية
12 - جمادى الآخرة - 1436 هـ| 01 - ابريل - 2015


1

حتى عام شهر مايو عام 1991 كانت أنظمة الإنذار المبكر والتحكم، مرتبطة بالطائرات الحربية 707s. وفي شهر ديسمبر من العام نفسه، أعلنت شركة بوينج بأنها قد توفر نموذج معدل من طائراتها التجارية 767 كمنصة للنظام. في التاسع من أغسطس من عام 1996م، كانت أول رحلة لأنظمة الإنذار المبكر الأولى لطائرةE-767  بوجود قبو رادار طولها 30 قدما، مركبة فوق جسم الطائرة. وقامت الحكومة اليابانية بطلب أول أنظمة إنذار مبكر لطائرة 767 بجدول توصيل طلب بدأ من عام 1998م.

 

ويعد المصطلح AWACS مصطلحا عالميا لأنظمة الإنذار الجوي المبكر. وهو نظام يوفر تنظيم قوي ودفاع جوي مع مراقبة واتصالات للتحكم وإرسال الأوامر. ولهذه الأنظمة رادارات مرنة ومتعددة الأوضاع، وذلك عبر قبة الرادار المركبة فوق جسم الطائرة. وهي تسمح لأنظمة الإنذار الجوي المبكر بتقسيم الأهداف الجوية والبحرية من خلال التحقق من الرادارات غير المرغوب بها القادمة من الأرض أو البحر. ولدى هذه الأنظمة القدرة على التقاط نظره بزاوية 360 من المنطقة المطلوبة، ومن خلال تحديد مستوى ارتفاع معين من سطح الأرض يمكن للنظام اكتشاف أو معرفة أو خداع أهداف تبعد أكثر من 200 ميل.

 

بحلول عام 1992 تم تشغيل أنظمة إنذار جوي مبكر  68 707 في طائرات E-3 من حول العالم تحديدا في الولايات المتحدة والناتو والمملكة العربية السعودية وفرنسا والمملكة المتحدة. وقد كانت أنظمة الإنذار في طائرات E3 تمنح الطائرة وظائف مراقبة وأوامر أثناء عملية الحرية الدائمة[i] Operation Enduring Freedom عام 2001 في أفغانستان. كما أنها قامت بدعم عمليات النسر النبيل[ii] Operation Noble Eagle بهدف حماية الولايات المتحدة.

 

وقد تم تجميع طائرات TAMACO[iii] E-6 في الخط نفسه، الإنتاج لطائرات E-3، وهي تعتمد أيضا على هيكل الطائرة بوينج 707. وقامت القوات البحرية الأمريكية بمنح شركة بوينج عقد تطوير واسع النطاق لطائرات E-6A في عام 1983م، وكذلك للنموذج الأولي من A-6A الذي أنتجه مصنع رنتون في واشنطن في ديسمبر 1986م. وكانت الرحلة الأولى في فبراير 1987م، وتم توصيل الدفعة الأولى من إنتاج الطائرات  في أغسطس 1989م والطائرة الأخيرة وصلت في مايو 1992م. وقامت البوينج بتوصيل مجموع من طائرات 16 E-6 بأنظمة الاتصال للمراقبة وذلك للقوات البحرية الأمريكية من عام 1989 حتى عام 1992م. وقد كانت الطائرات تدعم غواصات الصواريخ البالستية[iv] بتوفير اتصال جوهري مع قوى السلطات الوطنية لأخذ الأوامر.

 

في فبراير 1997 أعلنت شركة بوينج بأن طائرات 737-700 كقاعدة لأنظمة الإنذار الجوي المبكر للقوات الجوية الملكية الأسترالية وهي تسمى بـ Wedgetail  أي ذيل الوتد أو الإسفين، وهذه التسمية تكريما لرمز النسر الأسترالي ذي الذيل على شكل وتد. وتعتبر منصة 737 لطائرات أنظمة للإنذار الجوي المبكر، معدة للتشغيل المتبادل مع طائرات 767 و E-3. وانضمام شركة بوينج مع بوينج استراليا المحدودة لفريق Wedgetail كان بمشاركة شركات مثل Northrop Grumman Electronic Sensors and Systems Division و British Aerospace Australia.

ـــــــــــــــــــــــــــــــــ

المصدر:  boeing


[i] عملية الحرية الدائمة هو الاسم الرسمي المستخدم من طرف حكومة الولايات المتحدة للحرب في أفغانستان، إلى جانب ثلاثة عمليات عسكرية أصغر تحت مظلة الحرب العالمية على الإرهاب.

 

[ii]  عمليات النسر النبيل هو اسم أطلقته القوات الأمريكية، وكذلك الكندية على العمليات الحربية التي يتم شنها لحماية الأمن الوطني.

 

[iii]  TAMACO هو نظام عسكري أمريكي لربط اتصالات المراقبة، وهم مصمم ليتم استخدامه في الحروب النووية؛ بهدف المحافظة على الاتصال بين أصحاب القرار وثالوث نظم توصيل الأسلحة النووية الاستراتيجية.

[iv] غواصات الصواريخ البالستية هيَ غواصات مصممة لكي تحمل وتطلق الصواريخ من البحر كقاعدة صواريخ بحرية.

 



روابط ذات صلة


المقالات المنشورة تعبر عن رأى كاتبها ولا تعبر بالضرورة عن رأى لها أون لاين


ترجمة: إيمان سعيد القحطاني

بكالوريوس لغات وترجمة- لغة انجليزية

الدورات العلمية:
دورات متعدده في تحفيظ القرآن وعلومه
دورة مهارات التفكير
دورة التعلم التعاوني
اجتياز اختبار التويك
دورة الجودة

الخبرات العملية:
برنامج المعلمة الصغيرة التابع لإدارة تعليم الرياض لعامي 1422 – 1423هـ .
العمل كمعلمة في مدارس الرواد الأهليه 1329-1430 (2009).
العمل كمدربة لغة انجليزية في شركة الخليج للتدريب مركز دايركت انجلش منذ نوفمبر 2009 وحتى أغسطس 2012.
العمل ضمن هيئة تدريس السنه التحضيرية بجامعة الأميرة نورة لمدة شهر- نوفمبر 2010
العمل كمترجمة في موقع لها أون لاين الالكتروني من سبتمبر 2012- حتى الآن
الإشراف على طالبات كلية اللغات والترجمة- جامعة الأمير سلطان خلال تطبيقهن العملي في موقع لها أون لاين
المشاركة بمحاضرات لغة انجليزية خلال برنامج تميزي للفتيات التابع لمركز لها للتدريب في صيف 1433هـ
المشاركة في برامج أخرى في مركز لها للتدريب

مقالات منشورة:
مقال بعنوان ( معلمتي) في مجلة الملتقى الصادرة من مركز الأمير سلمان الاجتماعي- 1420هـ
مقال بعنوان (إلى مدير الجامعة ) في جريدة الرسالة الصادرة عن جامعة الملك سعود بالرياض.
مقالات عديدة مترجمة في موقع لها الاكتروني
ترجمة عبارات إسلامية وفكرية كتغريدات في حساب موقع لها الرسمي على تويتر


تعليقات
فضلا شاركنا بتعليقك:
  • كود التحقيق *:
    لا تستطيع قراءة الكود? click here للتحديث

هناك بيانات مطلوبة ...