حوار حول أنواع الإجهاض وأعراضه وكيف تتصرف المرأة بعده؟

بوابة الصحة » الحمل والولادة » العقم و تأخر الحمل
27 - ربيع الآخر - 1435 هـ| 28 - فبراير - 2014


1

يُعرف الإجهاض بأنه انتهاء للحمل بخروج أو نزع الجنين من الرحم. وهناك أسباب عديدة للإجهاض خاصة المتكرر منه، كأسباب جينية أو صحية، وأسباب تتعلق بنمط الحياة للأم.

 وتعرف ما نسبته 30% من أسباب الإجهاض، بينما تكون النسبة الباقية غير معروفة، ولا يمكن تشخيصها عن طريق الفحوص المعملية. الدراسات العلمية تشير إلى أنه تنتهي قرابة 15 إلى 20 بالمئة من كل حالات الحمل بالإجهاض، ويحدث معظمهما في الأسابيع الـ 13 الأولى، أو الثلث الأول من الحمل، مع فرصة كبيرة للإجهاض أيضاً في الأسابيع الثمانية الأولى.

"لها أون لاين" حاورت استشاري النساء والولادة في مستشفي الشفاء بغزة الطبيب عبد الحكيم شحادة ووقفت معه على أنواع الإجهاض وأعراضه وآلية التصرف بعد وقوعه.

 

-    بداية دكتور ما هو تعريف الإجهاض؟

كان الإجهاض يعرف بأنه انتهاء الحمل قبل الأسبوع الثامن والعشرين، لكن اليوم التعريف اختلف وأصبح الإجهاض هو انتهاء الحمل قبل الأسبوع الرابع والعشرين، لأن وزن الجنين في هذا العمر يكون فوق 500 جرام والحضانات قادرة على استيعاب هؤلاء الأطفال لذا تغير التعريف.

 

- ما هي أنواع الإجهاض؟

أنواع الإجهاض هي: الإجهاض المنذر، والمحتم، و غير المكتمل، والعفن، والمنسي، ولكل منهم أعراضه، لكن هناك تشابها في الأعراض.

الإجهاض المنذر هو: عبارة عن تقلصات في أسفل البطن، مع نزول دموي يسير، لكن الفحص يظهر أن عمق الرحم مغلق، ونبض الجنين موجود.

أما الإجهاض المحتوم: فهو إجهاض محتوم عليه بالنزول؛ بسبب الدم الكثير الذي يصاحبه كما أن عنق الرحم يكون مفتوحا ولا مفر إلا من نزول الجنين، وفيما يتعلق بالإجهاض العفن، فهو ينجم عن حدوث التهابات، أو حمل لم ينزل بالكامل من الرحم، لذا يتوجب على السيدة الخضوع لعملية تنظيف.

أما الإجهاض الكامل: فهو نزول الجنين بملحقاته كاملة، ولا يلزم عملية تنظيف، وهناك الإجهاض المنسي حيث يبدأ بشكل عادي، وبعد فترة يتوقف النبض ويصبح الحمل هالكا ينتظر مصيره في النزول.

أما النوع الأخير فيسمى بالإجهاض المتكرر، حيث يتكرر الإجهاض لدي السيدة مرتين أو ثلاث مرات في فترات متواصلة، وأسبابه عيوب خلقية في الرحم، أو وجود ألياف على الرحم، أو اتساع في عنق الرحم، أو نقص في هرمون البرجتول.

 

-    إذا الأخطر هو الإجهاض العفن؟

-    هذا النوع من الإجهاض يخيف خاصة إذا لم تلجأ المجهضة بعده إلى الطبيبة، ستبقي السيدة لفترة طويلة تعاني من نزول الدم، وستشعر بمغض خفيف، وارتفاع يسير في الحرارة. على السيدة حتى المتأكدة من نزول الحمل بشكل تام زيارة الطبيبة لعمل سونار لتأكد من الاكتمال.

 

- ما المطلوب عمله بعد الإجهاض؟

ممكن الانتظار قليلا مع المتابعة؛ لطرد الجنين من الرحم، مع إجراء تحليل للتأكد من عدم وجود أي التهابات لدي السيدة، وممكن تناول حبوب تحت اللسان، أو في المهبل لتسريع عملية التنزيل، ومن ثم إجراء عملية التنظيف.

قبل أن نقرر عملية التنظيف يتم عمل سونار؛ لإظهار إذا ما كان يوجد بقايا حمل في الرحم أم لا، حيث إنه في الفحص المهبلي يكون عنق الرحم مفتوحا، وغير مكتمل إلا في حالة البكر ممكن أن يظهر الفحص أن عمق الرحم مغلق.

 

- ما هي أعراض الإجهاض؟

كعلامة أولى للإجهاض على أي سيدة حامل يحدث لديها نزيف مهبلي متوسط الحدة، أو خفيف، وعليها أن تتوجه للمستشفى، كما يحدث تقلصات في الرحم أو ألام في أسفل البطن ـ هذه الأعراض أساسية للإجهاض عندما تشعر بها الحامل يجب أن تتوجه للطبيب، لعمل السونار بعد الفحص المهبلي، حيث يظهر ذلك ما إذا كان الحمل مهددا أم لا.

فإذا ما سارعت الحامل إلى الطبيب، وأخذت العلاج، فإنه من الممكن أن تنقذ حملها، إضافة إلى أهمية النصائح الطبية كالامتناع عن عملية الغسول المهبلي، والجماع لتفادي الإجهاض.

 

-    هل من نصائح كي تتجنب السيدة الإجهاض؟

يفضل دائماً في الأشهر الثلاثة الأولى أن لا تقوم السيدة بعمل مجهود كبير، بالنسبة للأشغال العادية ممكن أن تؤديها، أما الأعمال الصعبة فيجب الابتعاد عنها، بالذات إذا كان لديها تاريخ سابق في الإجهاض، وعليها أن تهتم بالأشهر الأولى بالراحة، بالإضافة إلى إرشادات الطبيب بأن تأخذ المثبتات، والأدوية التي تساعد على تثبيت الحمل خاصة إذا كان هناك نقص في الهرمونات.

هناك من تعاني من اتساع عنق الرحم، وهنا يجب عمل غرزه لربط عنق الرحم، ما بين الأسبوع 12 – 14 بعد تقيم وضع الجنين والتأكد من النبض ـ وقبل أسبوعين من موعد الولادة تفك تلك الغرزة.

 

-    ماذا عن الدورة الشهرية بعد الإجهاض وعملية انتظامها؟

نعتبر اليوم الأول للدورة الشهرية هو اليوم الذي خضعت فيها السيدة إلى عملية التنظيف، فهي تدخل جراحي يسير لا يوجد ضرر منه، بل يتم من خلالها تجديد بطانة الرحم وليس أكثر.

وعلى السيدة أن تعتبره اليوم الأول، ثم تحسب دورتها بالشكل الاعتيادي.

 

- متى تحمل المرأة بعد الإجهاض.. ما الوقت الأنسب؟

يفضل وجود راحة تمتد ما بين ثلاثة إلى ستة أشهر، كفترة زمنية مقبولة؛ لإراحة الرحم، لكن لو تم الحمل مباشرة فلا مشاكل بإذن الله.

 

-    ماذا عن الحالة النفسية للسيدة التي تجهض؟

معظم النساء لا يعانين نفسيًا كثيرًا بعد الإجهاض. لكن الأمر يكون مزعجا نفسيا إذا ما تكرر الإجهاض مع المرأة، بعض السيدات يلجئن إلى طبيب نفسي لعلاج هذا التأثير على نفسيتها، ويختلف هذا التأثير تبعا لسن المرأة وشخصيتها، ووضعها العاطفي والعائلي، حيث تشعر بالصدمة والضيق والغضب، وربما تشعر بالفشل والذنب والفقدان والألم العميق.

 

روابط ذات صلة


المقالات المنشورة تعبر عن رأى كاتبها ولا تعبر بالضرورة عن رأى لها أون لاين



تعليقات
-- ام صابرين - مصر

30 - ذو القعدة - 1435 هـ| 25 - سبتمبر - 2014




كنت حامل فى الشهر التانى ومن تما اجهاض استمر نزول الدم اسبوع تم توقف تم ينزل قطرات ويتوقف وفى اليوم 14 نزل معى كتلة من الم المتجلط مع العلم لم اعمل عملية تنظيف لان الدكتورة قالت ان الرحم مقفل ولا داعى لعملية التنظيق اريد معرفة متى اجامع زوجى لان اريد ان احمل بسرعة لان عمرى فى 38 ارجوا منكم الرد ولكم من جزيل الشكر

-- ام روان - مصر

12 - محرم - 1436 هـ| 05 - نوفمبر - 2014




انا حاليا صار ليا عمليه اجهاض من 35 يوم وما جات الدورة الشهريه هل من الممكن يكون تاخير نزولها خطر ام لا

-- منصور احمد علوي شيخ المارمي - اليمن

24 - محرم - 1436 هـ| 17 - نوفمبر - 2014




شكرآ على الموضوع الرئع

-- سوسو - الجزائر

12 - ربيع أول - 1436 هـ| 03 - يناير - 2015




حصل معيا اجهاض منسي مرتين وانا الان شاكة اني حامل وخايفة ان ثبت الحمل يتكرر معي الاجهاض طمنوني

قسم التحرير

13 - ربيع أول - 1436 هـ| 04 - يناير - 2015

الأفضل في حال تكرار الإجهاض المتابعة مباشرة مع طبيبة مختصة فور التأكد من وجود حمل لتلافي حدوث حالة اجهاض جديدة لا سمح الله
رزقك الله الذرية الصالحة.

-- ويبقى الامل - مصر

05 - رجب - 1436 هـ| 24 - ابريل - 2015




انا حامل فى السبوع السابع عن طريق الحقن المجهرى ولم يظهر نبض الجنين هل من الممكن ان يظهر بعد زللك يوم زرع الاجنه كان يوم 7-3-2015

-- ousti papillon - سوريا

06 - رجب - 1436 هـ| 25 - ابريل - 2015




هل يمكن معرفة اب الجنين بعد الاجهاض

-- أم ايوب - الجزائر

23 - رجب - 1436 هـ| 12 - مايو - 2015




السلام عليكم ورحمة الله تعالى وبركاته انا أم لثلاثة اطفال انسبتهم جميعا بي عملية جراحية الطفل الأخير عمره عام ونصف وانا حامل في شهري الأول واعاني من مرض البهجت اغاني من ارتفاع ضغط العين حاليا أتناول دواء اسم/بريكورتيل بردنيزون الجرعة التى اتناولها هي 10 مغ افدونى جزاكم الله كل خير السلام وعليكم

-- نجلاء أولاد الحاج الطاهر - المغرب

25 - رجب - 1436 هـ| 14 - مايو - 2015




السلام عليكم و رحمة الله تعالى و بركاته, أرجو من الأخوات الكريمات مساعدتي بالرد على رسالتي, يوم 16.04.2015 علمت أني حامل في اأسبوع الخامس , مساء هدا اليوم نزل مني دم بني قليل و يوم 18.042015 أجهضت الجنين, صباح يوم 19.04.2015 دهبت الى طبيبة نسائية و أخبرتني بحدوث الاجهاض لكن ضنت أن هناك قطعة لحم داخل الرحم, لم تعرف ما هي, بعد الاجهاض نزل مني الدم يوما واحدا و توقف بعدها, بقيت أحس بأعراض الحمل الى اليوم عملت تحليل دم الدي أثبت عدم وجود الحمل, وعندما دهبت ألى طبيبة أخرى قالت لي بأن الرحم ممتلئ كأنني حامل رغم أن التحاليل أثبتت العكس, أرجوكم ساعدوني هل اجهاضي لم يكتمل أم أنني مازلت حامل.... ساعدوني أرجوكم.

-- ريم - مصر

14 - شوال - 1436 هـ| 31 - يوليو - 2015




انا عندى مشكلة عرفت اى حامل ونزل عليا دم فى الاسبوع السادس خدت مثبتات ووقف الدم يومين ورجع نزل تانى زى الدوره العاديه ولكن بدون الم كده الجنين يبقى نزل وماكنش لسه ظاهر فى الوقت ده فى السونار لكن هرمون الحمل ظهر فى الدم والبول افيدونى

-- hiba khlifi - تونس

28 - رجب - 1438 هـ| 25 - ابريل - 2017




سلام عليكم
أنا حامل و نزل معي الدم لمدة 15 يوم
بعد ذلك بشهر رجع نزل معي قطرات من الدم أرجوكم ساعدوني ماعرفت إذا كنت أجهضت و الرحم ما نظف أم أنني مازلت حامل؟؟؟؟؟؟؟

فضلا شاركنا بتعليقك:
  • كود التحقيق *:
    لا تستطيع قراءة الكود? click here للتحديث

هناك بيانات مطلوبة ...