10 خطوات لقضاء إجازة بدون إنترنت

إجازة بدون إنترنت

تحت العشرين
26 - شعبان - 1434 هـ| 04 - يوليو - 2013


لقد أصبح الانترنت جزءا لا يتجزأ من حياتنا اليومية. لكن هل توقفت لبرهة، وسألت نفسك: هل يمكنني العيش بدون إنترنت؟ الإجابة هي نعم.

 فصدق أو لا تصدق الإنترنت لم يكن موجوداً من قبل! بالنسبة للأجيال الصغيرة التي لم تعاصر ذلك الوقت الذي لم يكن فيه الإنترنت موجوداً، أو للأجيال التي نسيت أنه لم يكن موجوداً من قبل، فإنه من الممكن ومن المرغوب فيه أيضاً أن يتعلموا كيف يمكنهم العيش، دون الدخول على شبكة الإنترنت. وهذه المهارة مفيدة جداً خصيصاً خلال الإجازات، عندما يكون لدى الشخص وقتاً للحصول على الراحة، التجديد والاسترخاء بعيداً عن العادات، والأعمال، ووسائل التسلية اليومية المعتادة. لذا، سيكون من الجيد الابتعاد عنه لفترة من الوقت. ومع ذلك، علينا أن نعترف، أنه كما هو الحال مع أي شيء نعتاد عليه، ستكون عملية التخلي عن الإنترنت صعبة بعض الشيء. لكن فيما يلي بعض الأفكار، التي ستجعل فترة ابتعادك عن الإنترنت مفيدة، وممتعة.

الخطوات

1-       استمتع بالإجازة. من الجيد أن تبدأ عطلتك بالتطلع إلى ما يمكنك القيام به خلال هذه الفترة، بدلاً من التلهف على العودة مرة أخرى إلى الإنترنت الذي ستغيب عنه. فالشعور بالإحباط في بداية العطلة، سيضعف من عزيمتك وطاقتك كما سيؤثر سلباً على من يقضون الوقت بصحبتك. فأنت ترتبط بمن حولك بنفس القدر أو أكثر من ارتباطك بالإنترنت. وبالنسبة لمدمني الانترنت، سيكون قضاء العطلة بدون إنترنت فرصة لإعادة تعريف أنفسهم مع الحياة المحيطة بهم.

2-       اخرج من المنزل، واشغل نفسك بالأنشطة. فهذه فرصة جيدة للخروج من المنزل، وممارسة كل الأنشطة المتاحة أمامك. كن جريئاً، وحاول تجربة أشياء جديدة، حتى إذا كنت تعاني من نقص الثقة. جرب ممارسة الأنشطة الجماعية، إذا كنت غير متأكد ما الذي يتوجب عليك فعله، أو خلال الأنشطة التي تحتاج إلى وجود مرشد. كما أن العطلات فرصة جيدة تتيح لك الوقت لممارسة التمارين الرياضية، التي يحتاجها جسمك، بعد أن كان حبيساً أمام شاشة الكومبيوتر.

3-       احصل على كمية كبيرة من أشعة الشمس والهواء النقي. خذ وقتك للاستمتاع بالمناظر الخلابة التي تحيط بك. إذا كنت تعيش في بيئة طبيعية، احرص على إعطاء نفسك الفرصة للاستماع إلى أصوات الطبيعة واستنشاق روائحها، والنظر إلى المناظر الرائعة. إذا كنت فناناً وتحب الرسم، حاول أن ترسم ما تقع عليه عينك من روائع. أو إذا كنت من محبي الشعر والكتابة، حاول تنظيم بعض الأبيات الشعرية، أو قم بكتابة ما يجول بخاطرك.

4-       الراحة والاسترخاء. وهذا يعني أن تحظى بالاسترخاء التام. يمكنك الاسترخاء تماماً، وتعلم كيفية الاستمتاع بعدم حاجتك إلى التحقق من الانترنت كل نصف ساعة. راقب نفسك، هل حاجتك للانترنت قد أصبحت عادة متأصلة لديك؟ تحدى هذا الشعور، من خلال عدم القيام بأي شيء والاسترخاء تماماً.

5-       تحدث مع الآخرين. تعتبر العطلة، فرصة جيدة للجلوس والتحدث مع الأصدقاء وأفراد العائلة. قم برواية القصص، وتبادل الحكايات، والمعلومات، والدردشة معهم حول أي شيء وكل شيء. حاول استعادة روعة التواصل مع الآخرين وجهاً لوجه، دون الحاجة إلى وسيط إلكتروني.

6-       الاستمتاع بالألعاب الجماعية، فهي من الأمور الجيدة للتواصل مع الأشخاص المتواجدين معك، والاستمتاع بوقت لطيف مليء بالضحكات.

 

7-       الكتابة على الورق. أعد اكتشاف هذا الفن القديم، وأعد استخدام الأقلام الجاف والرصاص والكتابة على الورق. قم برسم بعض القصص المصورة، أو كتابة القصص القصيرة، أو حتى قم بكتابة خطاب إلى صديق قديم لم تتواصل معه منذ فترة كبيرة، أو ربما ترغب في كتابة بعض الكلمات الرقيقة لأفراد عائلتك على بعض البطاقات البريدية، وإرسالها لهم كمفاجأة سارة، فلا يزال كل شخص يرغب في استلام الرسائل بالطرق البريدية التقليدية. إذا كنت من هواة الكتابة أو كنت كاتباً، استغل الوقت في كتابة القصص، والأشعار.

8-       قدّر الوقت الذي لا تدخل فيه على الإنترنت. فكر في أنه شعور جيد، ألا تكون مجبراً على التحقق من بريدك الإلكتروني كل 20 دقيقة، أو تقفز من مقعدك في كل مرة تسمع صوت التنبيه يشير لاستلامك رسالة جديدة. فكم هو رائع أن تشعر بالاسترخاء، دون الحاجة إلى أن تهرع إلى الإنترنت للبحث عن حلول سريعة، بل عليك أن تفكر في المشكلة التي تواجهك وتبحث عن الإجابة بنفسك، كيف يمكنك الاعتماد على ذاكرتك، بالإضافة إلى متعة التعلم والتجربة وطلب المساعدة من الآخرين.

 

9-       خطط للمستقبل. أخذ استراحة من الإنترنت، أثناء العطلة، من الأمور الجيدة التي توفر لك الوقت والفرصة لوضع خطط مستقبلية للأشهر القليلة المقبلة أو حتى للسنوات القادمة. فليس هناك ما يشغلك أو يصرف انتباهك، عن التفكير في مستقبلك.

10-     الحد من الدخول العرضي والمؤقت لشبكة الإنترنت إن أمكن. إذا كان عليك الدخول إلى شبكة الإنترنت خلال العطلة الخاصة بك، لا تستلم لإغراء الجلوس أمامه طوال اليوم. عليك أن تراعي مشاعر الأشخاص الذين قد يحتاجون إلى استخدام الإنترنت، والأكثر من ذلك، عليك مراعاة مشاعر الأشخاص الآخرين الذين يقضون العطلة معك. فمن المستبعد أن يرغبوا في رؤيتك متسمراً أمام جهاز الكومبيوتر طوال الوقت خلال فترة الإجازة.

  

نصائح

الإنترنت ليس سوى وجه واحد فقط من حياتنا. فانظر إليه على هذا الأساس. إذا فقدت القدرة على أن تقضي الإجازة بدون الدخول على الإنترنت، فمن المحتمل أن تكون حاجتك لقضاء عطلة بدون الإنترنت كبيرة جداً.

تحذيرات

لا تستلم إلى أجهزة البلاي ستيشن، أو أجهزة الألعاب والهواتف المحمولة، أو أي أجهزة أخرى تتيح لك الدخول على الإنترنت. فهذا سيحرمك من الاستمتاع بالتجارب التي توفرها لك فترة الإجازة.

---------------

المصدر: wikihow

روابط ذات صلة


المقالات المنشورة تعبر عن رأى كاتبها ولا تعبر بالضرورة عن رأى لها أون لاين



تعليقات
فضلا شاركنا بتعليقك:
  • كود التحقيق *: لا تستطيع قراءة الكود? click here للتحديث

هناك بيانات مطلوبة ...