رحلة في أعماق جوجل (3/3)

بوابة التقنية » تواصل اجتماعي » جوجل
15 - رمضان - 1433 هـ| 02 - أغسطس - 2012


1

لا يزال هناك العديد من الخدمات في جعبة موقع جوجل الذي يعد أفضل موقع خدمي في الإنترنت حتى الآن.

فيما يلي بعض الخدمات التي قد يعرفها البعض، والتي قد لا يعرفها الكثيرون.

الترجمة بنقرة زر مع google translate :

في الكثير من الأوقات قد تحتاج إلى القاموس من أجل الترجمة من وإلى عدة لغات. لكنك الآن لست في حاجة إلى هذه القواميس الضخمة. فجوجل يوفر لك خدمة ترجمة النصوص وكذلك صفحات المواقع. ويقوم جوجل بالترجمة إلى ومن عدة لغات تقدر بحوالي 40 لغة، كما أنه يدعم اللغة العربية بالإضافة إلى أن الخدمة مجانية، ولا تحتاج إلى تحميل أو إعداد، وكذلك لا تحتاج إلى التسجيل في الموقع للاستفادة من الخدمة، فكل ما عليك هو كتابة النص في الفراغ المخصص لذلك، ثم اختر لغة الكتابة واللغة التي تريد الترجمة إليها.

ويمكن الوصول إلى هذه الخدمة من خلال الـ

http://translate.google.com/

كل الصحف بمتناول يدك في newspaper seaech:

هل تبحث عن موضوعات صحفية نشرت من قبل؟ هل سئمت من البحث عن الصحف في أرشيف الجريدة؟ أتريد متابعة الأخبار اليومية في أكثر من جريدة؟ مع جوجل يمكنك الاطلاع على أهم الأخبار التي حدثت في هذا اليوم ومن مختلف الجرائد والمجلات ووكالات الأنباء. بل أنه يقوم بعرض الأخبار وفقا للدولة التي تختارها. ويعرض جوجل أخبار لعدة دول أهمها الولايات المتحدة والمملكة المتحدة وفرنسا والصين وكوريا وإيطاليا والعالم العربي. ويمكنك أيضاً من تحديد الجزء الذى سيتم البحث فيه هل هو العنوان أو المتن ..إلخ.  كما يمكنك من البحث عن أي خبر تريده، وتقوم أنت بتحديد الفترة الذى يتم فيها البحث، وكذلك المصادر التي يتم البحث فيها. وقد استعان الموقع بمواقع أرشيف الصحف الكبرى الأمريكية لتقديم هذه الخدمة لعملائه.

و يمكن الاستفادة من الخدمة عن طريق الرابط التالي

http://news.google.com/

الأوراق البحثية أيضاً أمامك مع خدمة scholor :

كثيراً ما تحتاج إلى بعض الأوراق البحثية، أو تحتاج إلى دراسة في مجال معين و قد يكون من الصعب الوصول إليها لكن مع خدمة google scholar، يمكن الحصول على الأوراق البحثية  في الكتب، والبحوث، والمقالات، وأوراق العمل، ومواقع الجامعات على شبكة الإنترنت وقواعد البيانات والبحوث، سواء كانت أكاديمية أو كتيبات من المنظمات العلمية والدخول إلى مواقع الجامعات والكتب  دون  الحاجة إلى التسجيل.  ويمكنك القيام  بالبحث عن الورقة العلمية في محرك جوجل العلمي، حيث تقوم بكتابة الكلمة التي تبحث عنها، كما يمكن تحديد مجال البحث، فهناك العديد من المجالات كالطب والهندسة والعلوم الاجتماعية والآداب والاقتصاد والحاسب الآلي.

ليظهر لك بعد ذلك عدد هائل من النتائج، قم باختيار عرض النسخة الكاملة للاحتفاظ بها. وإذا وجدت مثلثا أخضر بجانب المقال فهذا يعنى أنه متاح للجميع. 

ويتم ترتيب نتائج البحث تبعاً لعلاقتها بالكلمة التي يتم البحث عنها، وكذلك تبعاً لعدد المرات التي وردت بها اقتباسات لنتائج البحث من قبل باحثين آخرين، بدلا من ترتيب النتائج وفقا لعدد المرات التي تم الدخول فيها على هذه المواقع وهو المقياس المستخدم عادة في مواقع البحث الأخر.

في طريقة ترتيب المحتوى تكون بناء على محتوى المعلومة، واسم الكاتب ومدى صلتها بالمادة العلمية المطلوبة للبحث.

وكالعادة، فإن أقرب النتائج هي النتائج الموجودة في الصفحة الأولى. ويتيح الموقع للناشرين وأصحاب المكاتب إضافة محتويات كتبهم أو عناوينها عن طريق ربطها تقنياً مع جوجل

ويمكن الحصول على الخدمة من خلال

http://scholar.google.com/

اكتب مقالاً أو اقرأ في google knol:

إذا أردت أن تكتب مقالا على الإنترنت، أو أردت أن تتبادل مقالاتك أو تطلع على ما يكتبه الآخرون، جوجل تقدم لك كل ذلك من خلال خدمة google knol وهى اختصار لكلمة knowledge.

والخدمة عبارة عن موسوعة ضخمة يمكن لأي شخص أن يكتب فيها في أي مجال يريد، وعن أي موضوع، سواء كان ذلك باللغة الإنجليزية أو باللغة العربية، ويكون هذا الموضوع  تحت إدارته بحيث يحدد صلاحيات التحرير وإتاحته لبقية المستخدمين، وإمكانية الإضافة عليه، وهو ما أطلقت عليه جوجل اسم Moderated Collaboration الذي يهدف  إلى زيادة مصداقية المعلومات.

والآن إذا كنت مستعدا للكتابة أو تريد الحصول على معلومات موثقة كل ما عليك هو الدخول على هذه المواقع.

http://knol.google.com/



روابط ذات صلة


المقالات المنشورة تعبر عن رأى كاتبها ولا تعبر بالضرورة عن رأى لها أون لاين



تعليقات
رحلة في أعماق جوجل (3/3)
-- علي - قطر

05 - شوال - 1433 هـ| 22 - أغسطس - 2012




السلام لا اعرف اكتب مقال في النت كيف الطريقه الموقع knol لم يفيدني في شي

فضلا شاركنا بتعليقك:
  • كود التحقيق *:
    لا تستطيع قراءة الكود? click here للتحديث

هناك بيانات مطلوبة ...