هيئة الغذاء تحذر من شاي أخضر أمريكي لتخفيف الوزن يحتوي موادً خطيرة

أحوال الناس
23 - ربيع الآخر - 1431 هـ| 07 - ابريل - 2010


الرياض – لها أون لاين

كشفت الهيئة العامة للغذاء والدواء في السعودية عن وجود منتجات أمريكية الصنع، مطروحة في الأسواق على شكل شاي أخضر وقهوة خضراء، يدعي مصنوعها قدرتها على تخفيف وإنقاص الوزن، مؤكدة أن هذه المنتجات تحتوي على مواد دوائية محظورة طبياً وخطيرة على جسم الإنسان.

وقالت الهيئة في بيان لها: "إن مفتشوها كشفوا عن وجود منتجات من إنتاج شركة "American leptin pharmaceuticals limited" تباع في الأسواق وهي عبارة عن شاي أخضر يسوق على شكل مغلفات ويُدَّعى أنه فعّال في تخفيف الوزن تحت اسم "Slimming bag green tea" وكذلك قهوة خضراء لتخفيف الوزن اسمها "reen coffee 800".

حيث تبين بعد تحليل هذه المنتجات أنه قد تم غِشُّها بإضافة مادة السيبوترامين " Sibutramin" وهي مادة دوائية محظورة كانت مرخصة سابقاً لإنقاص الوزن، ولكن الهيئة العامة للغذاء والدواء قامت بإلغاء تسجيل هذه المادة الدوائية وكذلك حظر بيعها بعد أن أثبتت الدراسات اللاحقة عدم مأمومنيتها وخطرها على الصحة ووجود أعراض جانبية خطيرة تتمثل في ارتفاع احتمالية الإصابة بأمراض القلب والشرايين لاتتناسب مع الفائدة المرجوة".

وتابع بيان الهيئة بالقول: "إنه ونظراً لكون ما تقوم به الشركة المسوقة يعد غشاً تجارياً ومخالفة صريحة لنظام المنشآت والمستحضرات الصيدلانية الصادر بالمرسوم الملكي الكريم رقم م / 31 وتاريخ 1 / 6 /1425 هـ ، فقد أوصت الهيئة العامة للغذاء والدواء بسحبه من الأسواق ومنع بيعه وتطبيق اللازم حيال من يبيع أو يسوق لهذا المنتج".

ونبهت الهيئة بهذه المناسبة المواطنين بعدم الانسياق وراء الادعاءات المضللة بخصوص فعالية الشاي الأخضر في إنقاص الوزن حيث أن مثل هذه المستحضرات يتم غشها بأدوية إنقاص الوزن التي تسبب الإدمان مثل الفيتامينات وتدمر صمامات القلب إضافة إلى المواد المسهلة وغيرها.

روابط ذات صلة


المقالات المنشورة تعبر عن رأى كاتبها ولا تعبر بالضرورة عن رأى لها أون لاين



تعليقات
فضلا شاركنا بتعليقك:
  • كود التحقيق *: لا تستطيع قراءة الكود? click here للتحديث

هناك بيانات مطلوبة ...