همسات للآباء والمعلمين و لأبنائي الطلاب بعد الاختبارات (2) لها أون لاين - موقع المرأة العربية

همسات للآباء والمعلمين و لأبنائي الطلاب بعد الاختبارات (2)

دعوة وتربية
24 - صفر - 1431 هـ| 09 - فبراير - 2010


1

نبارك للجميع انتهاء الاختبارات، ونسأل الله تعالى أن يكلل جهود الآباء والأبناء بالنجاح والتوفيق.

تناولنا في الحلقة السابقة بعض التوجيهات التي تعين الأبناء على تجاوز فترة الاختبارات بيسر وسهولة وأمان، وتربط حياتهم بالأمور الإيمانية من إخلاص العمل لله، و ربط المواعيد بأوقات الصلوات، و التمسك بحسن التوكل على الله، فيشعروا بحلاوة أيام الامتحانات لربطها بلذة الطاعة، وإرضاء الرحمن، ويحسوا بسهولة مرور فترة الاختبارات بدون إزعاج، أو منغصات.

مواقف متناقضة:

يشكو بعض الآباء، بل والأبناء أيضا بصعوبة فترة الامتحانات، وما يلازمها من توتر في الأعصاب من الآباء، وضغوط منوعة على الأبناء، وتصرفات متسرعة، فضغط الدم يرتفع في عروق الأمهات، و تنتشر حدة أمراض القلق والتوتر والصداع، ولا يفهم بعض الأبناء أسباب ذلك سوى حرص الآباء لتحقيق التفوق والنجاح من الأبناء، وترك الترفيه والابتعاد عن المباحات، والتركيز في الاستثمار الأمثل للوقت لتحقيق الأهداف.

وبعض الأبناء يشارك الآباء هذه الهموم؛ فيتحمل المسؤولية، ويراعي القواعد المهمة لتحقيق النجاح، و يعمل بجد ونشاط من بداية العام، فيحرص على حضور المحاضرات أو الدروس، ويستذكر بانتظام ويعمل بتوجيهات الكبار، وبعض الأبناء لا يهتم بذلك، ولا يبالي، بل تجدهم أيام الامتحانات يمارسون سلوكيات غريبة، ويتصرفون تصرفات عجيبة، مثل المعاكسات أو التحرشات أمام مدارس البنات، أو ارتكاب بعض الحماقات في سباقات السيارات، وإرباك حركة المرور في الشوارع الرئيسة، وتعطيل مصالح العباد في طرق المواصلات العديدة، وهذه الظواهر تحتاج لدراسة، وعلاج، وسنفردها  بإذن الله بمقال مستقل.

تذكرة للجميع:

نذكر الجميع أنه بمجرد انتهاء الاختبارات يمكن فتح بعض الملفات التي كنا ننصح بعدم فتحها أثناء الاختبارات، فالتوجيه الأكيد الذي يجمع عليه كافة المربين بترك اللوم والعتاب أيام الامتحانات، يحسن أن نلتزم به.

ولكن يمكن أن نبدأ فيه لكن مع استبدال كلمة العتاب واللوم إلى النصح اللين، والإرشاد الهين، مع استخدام الرفق والالتزام بأسلوب الحكمة والموعظة الحسنة، فما كان الرفق في شيء إلا زانه وما نزع من شيء إلا شانه، كما أخبر الحبيب المصطفى صلى الله عليه وسلم.

فنوصي الآباء بالبعد عن الزجر العنيف، أو اللوم القاسي، أو التوبيخ الشديد والمقارنة المزعجة ببعض الزملاء المتفوقين، ونوصي أيضا بالبعد عن علو الصوت، أو رفعه بقدر زائد، أو اللجوء للضرب والعتاب المكروه، فالكلمة الطيبة تصل للعقل وتدخل القلب، ويقبلها الأبناء بحب.

وصية للآباء والأمهات:

وإذا أردنا نحن الآباء أن نفيد الأبناء ببعض النصائح المهمة لأنهم قصروا  قبل فترة الاختبارات في المذاكرة، أو أهملوا في أثناء الاختبارات بتضيع الوقت بدون فائدة، أو الترويح المبالغ فيه عن النفس وعدم الاهتمام بالمراجعة، أو عدم التركيز في المواضيع المهمة، أو إهمال الاستذكار من بداية العام، أو إهمال نصائح الأبوين، أو السخرية من توجيهات المعلمين، وإرشادات الإداريين والمرشدين.

          فلا بد من الإقناع بالتي هي أحسن، وذلك بالتذكير أن الآباء يتصرفون هكذا لمصلحة الأولاد، وأننا نحرص على نفع الأبناء، ونريد أن نراهم أفضل منا في الاستقامة، وفي تحقيق التفوق والنجاح، وأن يعيشوا حياة كريمة، ويكونوا سببا في تقدم أمتهم، ونفع أنفسهم وإدخال السعادة على أولياء أمورهم.

          ونبين لهم أن الآباء يفرحون بفرح الأبناء، ويسعدون  بنجاحهم، والكل يتمنى لهم الخير والتفوق والتقدم والنجاح، ونريد أن نراهم يطلبون العلم بإخلاص، ويجتهدون في اكتساب المهارات، ويسعون لتنمية القدرات، فإذا أردنا تحقيق هذه الأهداف فلا بد من فترات شد، أو توتر من بعض الآباء فليعذرنا الأبناء، ويحاولون أن يغفروا لآبائهم هذه الضغوط، وأن يتسامحوا معهم عن هذه القسوة، و نطلب أيضا من الأبناء الاستمرار في بر الآباء، والدعاء لهم، لينالوا رضاهم ورضا الخالق سبحانه وتعالى.

ثم إذا أردنا أن نوجه أبنائنا لحسن الاستفادة بفترة الأجازة، فنراعي أيضا تقديم النصح بالرفق المعهود، والإقناع بأن الآباء يسعون لمصلحة الأبناء في الدنيا والآخرة، ونحاول ندلهم على أهمية الاستفادة بالوقت، وبيان قيمته، مع تقديم البدائل المنوعة، وتوفير الخيارات المفيدة، التي تساهم في دفع الملل، ونحاول ربطهم بأصدقاء صالحين، أو أنشطة منوعة، دعوية أو علمية أو خيرية أو رياضية مباحة دون اعتداء على حرية الآخرين، أو نخرج معهم إلى رحلات هادفة.

وصية للمعلمين والمعلمات:

ونوصي إخواني المعلمين وأخواتنا المعلمات بالرحمة والرأفة مع الدقة عند التصحيح، ومراعاة الضوابط الموضوعة والتي وضعت بصورة طيبة لا ينقصها إلا التطبيق، وينبغي ترجيح مصلحة الطلاب؛ لأننا رأينا نماذج عديدة لأخطاء في أوراق الأسئلة من قبل المعلمين، وتسبب في إرباك الطلاب حتى بعض الطلاب المتفوقين والمجتهدين، وتحدث أخطاء عديدة أثناء التصحيح من المصححين أو المراجعين، وينبغي أن يتم تداركها، والاعتراف بالحق خير من التمادي في الباطل، فبعض المعلمين لا يحسن وضع الأسئلة للاختبارات من البداية، ولا يتم في بعض المدارس إعطاء دورة في معرفة كيفية وضع الأسئلة، أو لا يتم التحقق  من مراعاة الضوابط و اللوائح المنظمة لأسئلة الاختبارات.

وننصح المعلمين  بالمساهمة في علاج الظواهر المسيئة، والتصرفات الحمقاء من الطلاب، و التي تظهر أيام الاختبارات، أو أوقات الأجازات وهذا الموضوع يحتاج لبحوث ودراسات، ولتكاتف عدة جهات، وسنساهم فيه ببعض المقترحات، في المقال القادم بإذن الله تعالى، مع بقية الهمسات للآباء والطلاب والمعلمين، نسأل الله تعالى الإعانة والسداد.

روابط ذات صلة


المقالات المنشورة تعبر عن رأى كاتبها ولا تعبر بالضرورة عن رأى لها أون لاين


علي بن مختار بن محمد بن محفوظ

بكالوريوس أصول الدين قسم السنة وعلومها جامعة الإمام محمد بن سعود الإسلامية عام 1406=1986م بتفوق والحمد لله وكان ترتيبي الثاني.
حصلت على درجة التخصص (الماجستير) عام 1413هـ =1993م في كلية أصول الدين قسم السنة وعلومها، تحقيق ودراسة مسند أبي داود الطيالسي.

قدمت ولله الحمد إنتاجا مقبولا، لكن لم يطبع منه إلا القليل.
1. فهارس كتاب التاريخ الكبير للإمام البخاري (طبع في مطابع جامعة الإمام بالرياض)، بالإشتراك مع جماعة التخريج بكلية أصول الدين تحت إشراف الأستاذ الدكتور أحمد معبد عبد الكريم.
2. وبالطريقة نفسها شاركت في إعداد فهارس تارج جرجان للسهمي، (طبع في مطابع جامعة الإمام بالرياض).
3. أعددت مجموعة من المؤلفات: أبحاث وكتب ومقالات نشر بعضها، ومن المواد الجاهزة للطباعة: الجزء المفقود من مسند أبي داود ( في مجلد واحد، جزء من رسالة الماجستير) .
4. من الأبحاث التي قمت بإعدادها وستنشر في الموسوعة الوسيطة للديانات والفرق والمذاهب والحركات المعاصرة:
الدعوة السلفية في الجزيرة العربية للشيخ محمد بن عبد الوهاب.
5. من الأبحاث التي قمت بإعدادها وستنشر في الموسوعة الوسيطة: العمل الجماعي في الإسلام.
6. من الأبحاث التي قمت بتعديلها (وإضافة ما يقرب من النصف لبعضها ) وستنشر في الموسوعة الوسيطة:
من الدعوات: الدعوة السلفية في مصر، الدعوة السلفية في الشام، جماعة أنصار السنة المحمدية في مصر والسودان، جماعة التكفير و الهجرة بمصر والسودان، جماعة التوقف والتبين بمصر.
7. من الأبحاث التي قمت بتلخيصها وصياغتها من كتاب المؤلف الأصلي وبعض المراجع الأخرى، وستنشر في الموسوعة الوسيطة:
من الجماعات: حزب التحرير، الاتحاد الإسلامي الكردستاني.من الفرق: الزيدية. من الطرق الصوفية : العزمية، الدسوقية، الرفاعية، التجانية، البوتشوسية. من الاتجاهات المعاصرة: العقلانية، العصرانية، القومية العربية.
8. من المقالات أو الموضوعات المنشورة: حسن الخلق والعمل الجماعي نشر في مجلة المستقبل(العدد144) التي تصدرها الندوة العالمية للشباب الإسلامي بالرياض.
9. من المقالات المنشورة: الاعتداء على رجال الأمن: نشر بجريدة المدينة المنورة، ونشر في بعض المواقع والمنتديات.
10. من المقالات أو الموضوعات أو البحوث المنشورة في بعض المواقع بالشبكة مثل موقع الفقه الإسلامي وغيره:
*الضوابط المالية في الإسلام.
* اليقين بأن المستقبل لهذا الدين.
*حكم الاحتفال بشم النسيم وبيان تاريخه وأصله.
*حكم الاحتفال بعيد الأم.
*التوجيهات الفتية للسعادة الأبدية.
*التهيؤ لاستقبال رمضان.
*خطوات عملية لكيفية الاعتزاز باللغة العربية. *شؤم المعصية.
* يا إخواني لا نقبل في الشهيد غير التهاني(الشيخ أحمد ياسين).
*صفات عباد الرحمن.
* من هدي الرسول صلى الله عليه وسلم في شعبان.
*محاسبة النفس.
* نصائح لجميع المسافرين خصوصا الحجاج والمعتمرين.
* الترغيب في قيام الليل.
* السياحة إلى أين، شجعوا السياحة في بلدانكم الإسلامية.
* من أجمل النساء.
* نفحات رحمات من الأيام المعلومات.
* مخيمنا غرق ونجونا والحمد لله.
11. كتاب تيسير فقه العبادات. (أسباب الاختلاف بين العلماء، الصلاة وبقية أركان الإسلام).
12. دروس ومحاضرات وبحوث، ومقالات، وخطب منوعة: الدعاء، شروطه، آدابه، أسباب عدم إجابة الدعاء، الإخلاص، الذكر، القناعة، الأخوة وحل مشكلاتها. الوفاء، دروس في السيرة النبوية، مجاهدة النفس وتزكيتها، صلاة الجماعة، والرد على ادعاء الحق الديني والتاريخي لليهود، دروس في مصطلح الحديث، الجدية، تغيير المنكر بالقوة، الربانية، الاستفادة بالوقت، الثبات في زمن التقلبات، السنن الإلهية في النصر والتغيير، الثقة.
13. تيسير فقه الحج وفقه العمرة ضمن ملف متكامل عن الحج (محاضرات: الأخوة، آفات اللسان، قصة البيت الحرام، نصائح لجميع المسافرين خصوصا الحجاج والمعتمرين، مناسك الحج والعمرة، مجموعة أشرطة مختارة مرئية ومسموعة).
14. كتاب الوجيز في الديانات والفرق و المذاهب المعاصرة(اليهودية، النصرانية، البوذية، القاديانية، الصوفية، الشيعة، العلمانية، الرأسمالية، الوجودية).
15. الحديث المرسل: بحث جامعي أثنى عليه الأستاذ الدكتور: محمد الفهيد عميد كلية أصول الدين بالرياض سابقا.
16. ابن الأثير وكتابه جامع الأصول: بحث جامعي أثنى عليه الأستاذ الدكتور: أبو لبابة حسين عميد كلية الزيتونة بتونس.
17. الياقوت في القنوت: بحث جامعي أثنى عليه الأستاذ الدكتور: فالح الصغير عميد كلية أصول الدين بالرياض سابقا.
18. تحقيق وتخريج وتوثيق الجزء الثالث عشر من فتاوى سماحة الشيخ محمد بن صالح بن عثيمين(الصلاة) ط.دار المؤيد والثريا بالرياض.


تعليقات
-- عبد الرحمن -

25 - صفر - 1431 هـ| 10 - فبراير - 2010




موضوع جميل يهم الجميع

جزاكم الله خيرا

-- عبد المجيد - السعودية

25 - صفر - 1431 هـ| 10 - فبراير - 2010




موضوع مهم
بالأمس خرج بعض الطلاب يتسابقون بالسيارات
ويستعرضون مهاراتهم في حي العليا بالرياض

بجوار مدرسة معروفة بالتدين

ومع ذلك فالتهور والسرعة والاستعراض مشكلة كبيرة

ووقع حادث كبير وتم نقل الطلاب للعناية المركزة

نسأل الله لهم العافية والسلامة والصبر لآبائهم

-- عادل -

25 - صفر - 1431 هـ| 10 - فبراير - 2010




الأولاد فعلا عندهم كبت من الآباء، والضغوط والتوتر باستمرا ومناخ غير مهيء للدراسة
والطلاب يعنون من حبس حريتهم، وحرمانهم من ممارسة حياتهم بحسب رغباتهم فكل شي ممنوع

فضلا شاركنا بتعليقك:
  • كود التحقيق *:
    لا تستطيع قراءة الكود? click here للتحديث

هناك بيانات مطلوبة ...