الإعلان عن خامس أكبر حالة إفلاس في تاريخ أمريكا!

أحوال الناس
15 - ذو القعدة - 1430 هـ| 02 - نوفمبر - 2009


واشنطن ـ وكالات (لها أون لاين): رغم الأخبار والتقارير الأخيرة التي تحدثت عن انتعاش محتمل في الاقتصاد الأمريكي، جاء الإعلان الجديد لمجموعة "سي آي تي" المالية الأميركية، ليقض على هذه الأحلام، وليؤكد أن الاقتصاد الأمريكي لا يزال يعيش في دوامة من الخسائر والانهيارات المتلاحقة.

وتأتي أهمية إعلان مجموعة (سي آي تي) من حيث أنها تعتبر إحدى أهم المجموعات المالية في أمريكيا، فهي الممول الأساس والرئيس للشركات الصغرى والمتوسطة الحجم. و بحسب تقارير المال الأمريكية، فإن إعلان إفلاس هذه المجموعة يعد خامس أكبر حالة إفلاس تعيشها أمريكا منذ أواخر العام الماضي 2008م.

وبحسب بيان صدر عن المجموعة يوم أمس الأحد، فإن "مجلس الإدارة أقر اقتراحا برفع ملف الإفلاس طوعياً إلى محكمة الإفلاس في القطاع الجنوبي في نيويورك".

وأكدت مصادر إعلامية في أمريكا، أن موجودات المجموعة تقدر بنحو 71 مليار دولار. مشيرة إلى أن حالة الإفلاس هذه تعدّ خامسة أكبر حالة إفلاس في تاريخ الولايات المتحدة بعد ليمان براذرز (2008) وواشنطن ميوتشوال (2008) وورلدكوم (2002) وجنرال موتورز (2008).

وجاء القرار إثر اتفاق مع أبرز دائني المجموعة، الذين أعربوا نهاية الأسبوع عن دعمهم لمشروع إعادة هيكلة الإدارة بالرغم من التحفظات الأولية، خصوصاً من قبل المستثمر الأميركي كارل ايكان الذي أطاح بالمدير العام لشركة ياهو: جيري يانغ.

وأشار البيان إلى أن "حوالي 85% من دائني المجموعة شاركوا في الاجتماع، وأن حوالي 90% من الحاضرين أعربوا عن دعمهم لبرنامج إعادة الهيكلة"، على أمل أن تتحسن أمور المجموعة، وتخرج من النفق المظلم الذي دخلته جنباً إلى جنب مع الاقتصاد الأمريكي المتهالك.

وجاء في الوثائق القانونية التي رفعت إلى محكمة الإفلاس: أن موجودات "سي آي تي غروب" تبلغ 71 مليار دولار وأن حجم ديونها يصل إلى 65 ملياراً.

وطلب مسؤولو المجموعة من دائنيها إقرار خطتهم لإعادة الهيكلة، إضافة إلى عرض تبديل الديون لما بين الأول من أكتوبر والخميس الفائت؛ لتقليص التزاماتها بحوالي 5,7 مليار دولار يحل أجلها بين 2009 و2012م.

و أعلنت المجموعة في بيان: أن تلك الأموال التي ستضاف إليها السيولة الناتجة عن سد قروض ممنوحة ستخولها تلبية حاجات زبائنها والتزاماتها في أثناء العملية القضائية.

وتضاعفت صعوبات المجموعة في يوليو، فيما حل في أغسطس، أجل شريحة تبلغ مليار دولار من دينها الإلزامي، عجزت عن تسديدها. ورفضت واشنطن ضخ المزيد من الأموال الفدرالية في المجموعة بعد منحة أولى بلغت 2,3 مليار في ديسمبر.

وانهار سهم "سي آي تي غروب" الجمعة بأكثر من 20% ، بعد إعطاء "ايكان" الضوء الأخضر لإعلان الإفلاس، وقد توقف طرحه في بورصة نيويورك اعتبارا من اليوم الاثنين.

روابط ذات صلة


المقالات المنشورة تعبر عن رأى كاتبها ولا تعبر بالضرورة عن رأى لها أون لاين



تعليقات
الإعلان عن خامس أكبر حالة إفلاس في تاريخ أمريكا!
-- ام خلودي -

16 - ذو القعدة - 1430 هـ| 03 - نوفمبر - 2009




يمحق الله الربا ويربي الصدقات

فضلا شاركنا بتعليقك:
  • كود التحقيق *: لا تستطيع قراءة الكود? click here للتحديث

هناك بيانات مطلوبة ...