يا بنات, هل لديكن أفكار لقضاء إجازة جميلة؟ لها أون لاين - موقع المرأة العربية

يا بنات, هل لديكن أفكار لقضاء إجازة جميلة؟

تحت العشرين » صوت الشباب
30 - رجب - 1430 هـ| 23 - يوليو - 2009


1

بعد انقضاء وقت على نهاية العام الدراسي وظهور النتائج تبدأ مرحلة يشوبها الملل وسوء التنظيم في الوقت والأكل والنوم، وتحار الفتيات ماذا يفعلن في يومهن.. وعندما لا يجدن النصح أو من يساعدهن في وضع برنامج يستغللن فيه إجازتهن فإنهن يقضين النهار في النوم والليل في السهر إما على شاشة التلفاز أو على جهازهن المحمول ودون أن يحققن أية فائدة.

وفي هذا المقال نقدم لكن بعض الأفكار التي تساعدكن على قضاء إجازة ممتعة ومفيدة ولكن قبل ذلك دعونا نتفق أولاً على بعض النقاط:

-         أن الإجازة ليست للنوم وقضاء الوقت أمام التلفاز وإنما هي فرصة بما يتاح فيها من وقت الفراغ لتنمية القدرات وتطوير المهارات.

-         أن العلم والثقافة ليست مرتبطة بالعام الدراسي والاختبارات وإنما نحتاج إليهما طيلة حياتنا وهما يرسمان طريقنا إلى النجاح ما حيينا.

-         نحن مسؤولون ومحاسبون على أعمارنا وأوقاتنا كيف نقضيها، يقول رسول الله صلى الله عليه وسلم ] لا تزولا قدما عبد حتى يسأل عن أربع :عن عمره فيما أفناه،وعن شبابه فيما أبلاه ، وعن ماله من أين اكتسبه وفيما أنفقه ، وعن علمه ماذا عمل به [ ولم يستثني الحديث أوقات الإجازة وهذا يعني أنه علينا أن نتقي الله في أعمارنا وأوقاتنا وأن نستغلها في الخير ونبتعد عن كل ما يمكن أن يوقعنا في المعصية.

كيف نقضي إجازتنا؟

تختلف إمكانية قضاء الإجازات من عائلة لأخرى حسب اهتماماتها وإمكانياتها وترتيب الأولويات بالنسبة لها، فبعض العائلات تفضل السفر أثناء الإجازة وعائلات أخرى لا يفضلونه أو لا تساعدهم ظروف العمل أو الإمكانيات المالية من السفر فيقضون إجازتهم في بلدهم وبالتالي يجد أبنائهم متسع من الوقت لا يعرفون أين وكيف يقضونه..

-         الانضمام لأحد المراكز الصيفية للفتيات والتي تشمل العديد من النشاطات المفيدة والمتنوعة والاستفادة مما يقام فيها من محاضرات وورش عمل لتنمية المهارات وتطوير القدرات.

-         إذا كان لدى والدك مزرعة جميلة تمتعي بالذهاب لها والقيام بزرع بعض من الشتلات الصغيرة، هذا سيمنحك شعوراً غامراً بالسعادة فالتعامل مع الأرض بما تقدمه من عطاء له سحره الذي لا يعرفه إلا من جربه.. لذا ننصحك بالتجربة وتذكري قول رسول الله صلى الله عليه وسلم:] ما من مسلم يغرس غرسا أو يزرع زرعا فيأكل منه طير أو إنسان أو بهيمة إلا كان له به صدقة[.

-         إن قرر والداك اصطحابك في رحلة إلى إحدى البلدان فحاولي الاستفادة من هذه الرحلة بزيارة المعالم الهامة فيها والذهاب إلى المتاحف الموجودة في هذا البلد والآثار والتعرف على ثقافة هذا البلد وتاريخه وليس الاكتفاء فقط بالذهاب إلى المطاعم أو الأسواق فللسفر فوائد عدة حاولي أن تحصلي عليها.

-         إن لم تتمكني من التسجيل في مركز صيفي ما رأيك أن تقومي أنت وقريباتك أخوتك وبنات خالاتك أو بنات عمك بوضع برنامج مشابه لتلك البرامج التي تقدم في المراكز الصيفية بحيث تعملن على وضع موضوعات لمحاضرات وورش عمل مقترحة ثم ترشحون من أفراد  عائلتكم من لديه المقدرة على إلقائها أو حسب تخصص كل منهم بحيث تجمعون العائلة لحضور مثل هذه الورش، وكم من الممتع لو اتفقتم على عمل يوم مفتوح تخرجون به في نزهة جماعية لاشك سيتمتع الكبار من أفراد العائلة باقتراحاتكم وتنظيمكم خاصة وأنهم اعتادوا أن يكونوا هم المسئولين دوماً عن ترفيهكم وإفادتكم في الإجازة الصيفية.

-         لكل منا هواية مفضلة يتمنى أن يمارسها وينميها ولكن الواجبات المدرسية والمنزلية قد تحول دون تأديته لها.. الآن وفي الإجازة الصيفية لديك الوقت لتقومي بذلك، فممارسة الهوايات متعة لا  تحرمي نفسك منها.. ومن يعلم ربما تصبح الهواية عنوان تميزك فيما بعد فكم من هاوية في كتابة القصص أصبحت أديبة وكم من هاوية في إجراء الحوارات وطرح الأسئلة غدت صحفية.

-         القرآن الكريم نهج حياتنا وغذاء روحنا كم من الفائدة والأجور والمتعة سنحقق إن خصصنا وقتاً لتلاوته ووقتاً آخر لحفظ بعضاً من آياته وهل لنا من عظة أكثر من قول رسول الله صلى الله عليه وسلم ( إن سورتي البقرة وآل عمران تأتيان يوم القيامة تظلان صاحبهما ) فإذا تخيلنا حر يوم الحساب حيث لا ظل إلا مأوى ووجدنا أننا يمكننا في هذه الحياة الدنيا أن نجلب لنا ظلاً يقينا ذلك الحر أفلا نفعل.. هل نتحمل حر شمس بلادنا ونحن في سياراتنا وبيوتنا حتى نتحمل حر يوم الحساب!.

-         هل جربتي الدخول إلى المطبخ لإعداد وجبة طعام لذيذة لاشك أنها لن تكون لذيذة بالشكل الكافي للمرة الأولى ولكن يمكنك الاستعانة بوالدتك،ما رأيك بأن تتصفحي مواقع الطبخ الموجودة في الانترنت وتقومين بتطبيق هذه الوصفات اجعلي أهلك حقل تجارب لما تعدينه من طعام ذلك أفضل من أن تجعلي زوج المستقبل يدفع الثمن!.. استغلي إجازتك في تعلم فنون الطبخ فلا بد أنك ستحتاجين اتقانها مستقبلاً وربما أكثر من أي شيء آخر.

إن كان لديكن أفكار أخرى لاستفادة والاستمتاع بالإجازة الصيفية اكتبن اقتراحاتكن في خانة التعليقات حتى يستفيد من كل يقرأ هذه الكلمات.

روابط ذات صلة


المقالات المنشورة تعبر عن رأى كاتبها ولا تعبر بالضرورة عن رأى لها أون لاين


د. سلام نجم الدين الشرابي

مديرة تحرير موقع لها أون لاين

كاتبة ساخرة وصحفية متخصصة في الإعلام الساخر

حاصلة على شهادة الدكتوراه في الصحافة الساخرة بدرجة ممتاز مع توصية بطباعة البحث.

حاصلة على شهادة الماجستير في الصحافة الساخرة من جامعة أم درمان بدرجة امتياز مع توصية بالترفيع لدرجة الدكتوراه


حاصلة على شهادة البكالوريوس في الصحافة من جامعة دمشق.





العضوية:
• عضو نقابة الصحفيين السوريين عام 1998م.
• عضو رابطة الأدب الإسلامي العالمية.
• عضو في الجمعية السعودية للإعلام والاتصال
العمل:
• مديرة تحرير موقع المرأة العربية لها أون لاين "حالياً".
• مديرة تحرير موقع صحة أون لاين "حالياً"
• مديرة تحرير مجلة "نادي لها "للفتيات
• مديرة القسم النسائي في مؤسسة شبكة الإعلام للخدمات الصحفية "حالياً"
• كاتبة مقالات ساخرة في عدة مواقع
• كان لها زاوية اسبوعية ساخرة في جريدة الاعتدال الأمريكية
• مشرفة صفحة ساخرة بعنوان " على المصطبة"

المشاركات:
• المشاركة في تقديم برنامج للأطفال في إذاعة دمشق (1996)
• استضفت في برنامج منتدى المرأة في قناة المجد الفضائية وكان موضوع الحلقة " ماذا قدمت الصحافة الالكترونية للمرأة" (3/8/2006).
• استضفت في حوار حي ومباشر في موقع لها أون لاين وكان موضوع المطروح " ساخرون نبكي فتضحكون" ( 16/12/2008م)
• استضفت في قناة ألماسة النسائية في حوار عن الكتابة الساخرة عام 2011
• استضفت في قناة الرسالة الاذاعية في حوار عن تجربتي في الكتابة الساخرة وبحث الماجستير الذي قدمته عنها.
• المشاركة في اللجنة الإعلامية الثقافية لمهرجان الجنادرية عام 2002 م
• المشاركة في الكتابة لعدد من الصحف العربية السورية و الإماراتية والسعودية.
• المشاركة في ورش العمل التطويرية لبعض المواقع الإعلامية .
• تقييم العديد من المقالات الساخرة لبعض الصحفيين والصحفيات

الإصدارات:
• صدر لي كتاب تحت عنوان "امرأة عنيفة .. احذر الاقتراب ومقالات ساخرة أخرى" عن دار العبيكان للنشر
• لها كتاب تحت الطبع بعنوان "الصحافة الساخرة من التاريخ إلى الحاضر


الإنتاج العلمي:
- الدور التثقيفي للتلفزيون.
ورش عمل ومحاضرات:
إلقاء عدد من المحاضرات والدورات التدريبية وورش العمل في مجال الإعلام والصحافة منها:
• دورة عن الخبر الصحفي ومصادره، الجهة المنظمة "رابطة الإعلاميات السعوديات"
• دورة عن الإعلام الالكتروني ، الجهة المنظمة "مركز آسية للتطوير والتدريب"
• دورة عن التقارير الصحفية والاستطلاعات ، الجهة المنظمة " مركز آسية للتطوير والتدريب".
• دورة عن المهارات الإعلامية للعلاقات العامة، الجهة المنظمة "مركز لها أون لاين للتطوير والتدريب.



تعليقات
-السلام عليكم- ام ميثاء - سلطنة عمان

30 - رجب - 1430 هـ| 23 - يوليو - 2009




مقال جميل جدا وما اراه اليوم يختلف عن البارح في السابق امي مثلا مع اجازه الصيف نسافر لإسبوع وعند الرجوع نتدرب على الطبخ وكل منا بنات وصبيان لنا عمل نقوم به الكل مسؤل عن نظافه غرفته وفي الاسبوع هناك اكلتان نتعلم ان نطبخها ونطبقها وغير القراه ...
اليوم الفتاة من الاتكاليه لا تعلاف حتى كيف تتحدث في مجالس النساء او حتى ان تثبت حظورها فقط تنتظر من الزائه التي ستفكر ان تخطبها لإبنها ...الله المستعان

الله يهديهم وبس

-اضافة- سارة سجود - الجزائر

11 - شعبان - 1430 هـ| 03 - أغسطس - 2009




السلام عليكم ورحمة الله وتعالى وبركاته
والله بصراحة موضوع يستحق التقدير واشكركم عليه لان معظم فتياتنا في فصل الصيف لايعرفون استغلال اوقاتهم بشكل جيد وممتع ومفيد فهذه بعض من الافكار قد تساعدهن اذا قامو كما اضيف ان في فصل الصيف يستحب تطوير المهارات والهوايات والمواهب والتحاق بالمراكز التي تختص بها والانشغال كذلك بحفظ القران ....*وشكراااااا*

كثير عجبني وان شاء الله حجرب

-- Dina -

21 - جماد أول - 1431 هـ| 05 - مايو - 2010




انابصراحة بقضى وقتى على التلفزيون والكمبيوتر والاجازة بقضيها فى اى كلام حتى لو سافرت باردوا بحسان الاجازة مملة واقول عايزة المدرسة بس اما المدرسة ترجع بيكون عندى افكااار راااائعة بيكون نفسى احققها يجى الصيف احس انى معنديش ولافكرة اعملها ماذا افعل هل ن مساعدة:) بس انا بشكركوا انتوا راااعين تسلموا انا دينا عمرى13 تانية اعدادى ولكم جزيل الشكر من مصر

-- dina -

21 - جماد أول - 1431 هـ| 05 - مايو - 2010




انا بمارس لعبة الاسكواش وكمان حافظة لحد سورة الانعام
وبسافر وبعمل كل حاجة ومع ذلك احيانا اشعر بالملل فماذا افعل ارجوا المساعدة ؟ ولكم جزيل الشكر ديناعمرى 13 تانية اعداداى من مصر وشكرا

-- الاميرة - مصر

11 - جمادى الآخرة - 1431 هـ| 25 - مايو - 2010




شكرا جزيلا

-- روز - إيطاليا

03 - شعبان - 1431 هـ| 15 - يوليو - 2010




احتاج احسن من ده

-- ميرى - كندا

26 - جمادى الآخرة - 1433 هـ| 18 - مايو - 2012




واووووووووووووووووووووووووووووووووووووووووووووووووووووووووووووووجميل جدا اشكركم على هزا الموضوع

فضلا شاركنا بتعليقك:
  • كود التحقيق *:
    لا تستطيع قراءة الكود? click here للتحديث

هناك بيانات مطلوبة ...