قلة انتباه الطفل مرتبط بتدخين الحامل

بوابة الصحة » الحمل والولادة » صحة الطفل الرضيع
24 - شوال - 1424 هـ| 19 - ديسمبر - 2003


يعاني بعض الأطفال من كثرة الحركة وقلة الانتباه أوالالتزام بتعليمات الابوين او المدرسين مما يؤدي الى تأخر في التحصيل الدراسي مما يشكل قلقا عند الابوين وتأخر التحصيل الدراسي مقارنة بالاطفال الاخرين.

والسبب الاكبر يعود للمورثات الجينية التي تسبب وجود شذوذات عصبية في الاطفال.

ولكن دراسة حديثة أظهرت ان للتدخين اثناء الحمل ايضا مساهمة واضحة في زيادة هذه الاصابة. والتدخين هو سبب خارجي يمكن الامتناع عنه مما يساهم في التقليل من الاصابة بقلة انتباه الاطفال وزيادة حركتهم المرضية.

قد لا تنتبه الام الى طفلها الى أعراض الاصابة بقلة الانتباه وكثرة الحركة وقد تعتبرذلك من الصفات التي يتصف بها الاطفال او انه شقي بعض الشيء. ولكننا ننبه الام الى ملاحظة الصفات التالية في طفلها ومراجعة الطبيب ان وجدت انه مصاب بمعظمها:

يكون الطفل دائم الحركة،  ومن الصعوبة ان يستقر بمكان معين، ومن الصعوبة ان يلتزم بدوره بين زملائه في اللعب او المسابقات، وينفجر بالجواب قبل اكتمال السؤال، ويتنقل في الحديث من موضوع لآخر قبل انهاء الموضوع الأول، ويقاطع الاخرين،  ومن الصعب ان يلعب بهدوء او يسمع لما يلقى اليه من حديث، وقد يقوم بنشاطات خطرة لا يدرك نتائجها و.....

على الام الحامل ان لا تتناول اية اطعمة او مشروبات صناعية جاهزة وعليها ان تصبر خلال فترة حملها على الاقل ولا تتناول من الاطعمة والاشربة الا ما تُحضّره في بيتها من المواد الطبيعية. كما عليها ان تمتنع عن التدخين وغيره من العادات السيئة التي قد تمتد عواقبها السيئة الى الاجيال اللاحقة من نسلها.

اما العلاج فهناك بعض الادوية المنبهة للاعصاب ولا تصرف الا من قبل طبيب مختص، ولكن هناك الكافئين الموجود في القهوة والشاي لها فائدة في تحسين حالة الطفل، ويمكن اعطاؤها للاطفال المصابين بهذه الحالة، اي يمكن للأم إعطاء الطفل كمية من القهوة او الشاي وملاحظة نسبة التحسن بدلا من استعمال الأدوية القوية.



روابط ذات صلة


المقالات المنشورة تعبر عن رأى كاتبها ولا تعبر بالضرورة عن رأى لها أون لاين



تعليقات
فضلا شاركنا بتعليقك:
  • كود التحقيق *:
    لا تستطيع قراءة الكود? click here للتحديث

هناك بيانات مطلوبة ...