الكالسيوم يساعد خلايا النساء في مكافحة بعض أنواع السرطانات

أحوال الناس
29 - صفر - 1430 هـ| 24 - فبراير - 2009


1

وكالات (لها أون لاين)

بات من الضروري للنساء أن يهتممن أكثر بالحصول على الكالسيوم، بعد ثبوت قدرته على مكافحة السرطانات والوقاية منها، فضلاً عن الفوائد العديدة له في العظام والأسنان وغيرها.

حيث نشرت مصادر إعلامية عالمية اليوم الثلاثاء، نتائج دراسة أجريت على نحو نصف مليون رجل وامرأة مسنين عززت دليلا على أن الأغذية الغنية بالكالسيوم، بدلا من حبوب الكالسيوم، قد تساعد في الوقاية من بعض السرطانات.

وأشارت وكالة أسوشيتد برس إلى أن الدراسات السابقة قدمت نتائج متعارضة، لكن الدراسة الجديدة تضمنت استبانات أغذية من المشاركين ومتابعة لسجلات حالات سرطان لسبع سنوات.

وأضافت أن الدراسة الجديدة التي شملت 492810 أشخاص وأكثر من 50 ألف حالة سرطان تقدم دليلا قويا يؤيد فكرة أن الكالسيوم قد يحافظ بطريقة ما على الخلايا من أن تصير سرطانية.

من جانبه وصف رئيس فريق البحث بالمعهد الوطني للسرطان بولاية ميريلاند الأميركية النتائج بالقوية، لكنه قال بالحاجة إلى المزيد من الدراسات لتأكيد النتائج.

ونوهت الوكالة إلى أن المشاركين في البحث كانوا من الفئة العمرية 50 إلى 71 سنة الذين بدؤوا الدراسة في أواسط التسعينيات وتم تشخيصهم فيما بعد بإصابتهم بأنواع مختلفة من السرطانات بلغت أكثر من عشرة أنواع مختلفة، وكان أكثرها شيوعا سرطان البروستاتا والثدي والرئة والقولون والمستقيم.

وأفادت الدراسة بأن الرجال الذين تناولوا معظم الكالسيوم من الأطعمة كانوا أقل 30% عرضة للإصابة بسرطان المريء ونحو 20% أقل للإصابة بسرطان الرأس والعنق و16% أقل للإصابة بسرطان القولون، عند مقارنتهم برجال تناولوا كميات منخفضة من الكالسيوم.

ومن النساء، أولئك اللائي تناولن الأطعمة الغنية بالكالسيوم كن 28% أقل للإصابة بسرطان القولون مقارنة باللائي تناولن كالسيوم أقل.

وبشأن الرجال بدت حبوب الكالسيوم أنها تساعد في الوقاية من سرطان القولون، أما في النساء فكان هذا معناه خطرا أقل للإصابة بسرطان الكبد، وهو ما يعد نادر الحدوث.

وختمت الوكالة بالقول: "إن الكبار الذين يتناولون الأطعمة الغنية بالكالسيوم يميلون لأن يكونوا أصح من الآخرين".

روابط ذات صلة


المقالات المنشورة تعبر عن رأى كاتبها ولا تعبر بالضرورة عن رأى لها أون لاين



تعليقات
فضلا شاركنا بتعليقك:
  • كود التحقيق *:
    لا تستطيع قراءة الكود? click here للتحديث

هناك بيانات مطلوبة ...