النشاط البدني المنتظم يحمي القدم السكرية

صحة وغذاء » ثقافة صحية
04 - شعبان - 1425 هـ| 18 - سبتمبر - 2004


كان يُظن أن النشاط البدني الخفيف، وليس النشاط البدني العالي المستوى، هو الأفضل لحماية القدم السكرية من القرحة. وكان يظن أن النشاط البدني يزيد من الضغط الواقع على القدم فيزيد من خطر إصابتها بالقرحة.

حديثا، أجريت دراسة شملت 100 مريض بداء السكري ممن هم معرضون للإصابة بقرحة القدم السكرية، بسبب تلف الأعصاب في القدمين. وقد تابعت الدراسة المرضى مدة 25 أسبوعاً أو حتى ظهور قرحة القدم. وقد أصيب 8 من المرضى بالقرحة القدمية، حيث لوحظ أن نشاطهم البدني كان قليلا بشكل ملموسا.

وقد أظهرت الدراسة أيضا اختلافا كبيرا بسبب تغير كمية النشاط البدني بين الفريقين، وقد كان ذلك كبيرا في المجموعة التي ظهر فيها القرحة في الأسبوعين الأخيرين قبل ظهور القرحة القدمية. إن عدم انتظام القيام بالنشاط البدني هو السبب في ظهور القرحة القدمية. فقد كانت المجموعة المصابة تترك الحركة ثم تقوم بها فجأة؛ لذا ينصح بالاستمرار والانتظام يوميا في النشاط البدني لحماية القدمين من القرحة لدى المصابين بداء السكري.

ولذا على مريض السكري أن يمارس النشاط البدني المنتظم؛ لأنه يحسن الدورة الدموية في الساقين؛ لأن وصول الدم للخلايا يعمل على زيادة مناعتها ضد الغزو الجرثومي الذي قد يسبب القرح و"الغرغرينا". وعلى مريض السكري أن يخفف من وزنه حتى يخفف الضغط على أسفل القدم؛ لان زيادة الضغط تؤذي الدورة الدموية في القدم. وكذلك الانتظام في علاج السكري؛ لأن الإهمال في مستوى السكر أو ارتفاعه في الدم مدة طويلة يؤدي إلى تسريع نشوء القرح في القدمين، وهناك ما يجب أن لا يهمله أحد.. وهو عدم التدخين وعدم تناول الكحول.



روابط ذات صلة


المقالات المنشورة تعبر عن رأى كاتبها ولا تعبر بالضرورة عن رأى لها أون لاين



تعليقات
فضلا شاركنا بتعليقك:
  • كود التحقيق *: لا تستطيع قراءة الكود? click here للتحديث

هناك بيانات مطلوبة ...