10 طرق لتخفيف ألم الشروخ الشرجية لها أون لاين - موقع المرأة العربية

10 طرق لتخفيف ألم الشروخ الشرجية

بوابة الصحة » علاج » نصائح صحية
01 - رمضان - 1429 هـ| 02 - سبتمبر - 2008


المصدر: (Prevention Magazine)

 

يشكو الكثير من الناس من وجود شروخ شرجية، ما يسبب لهم آلاماً كبيرة شبيهة بآلام البواسير، رغم أن الاختلاف كبير وأساسي بين الاثنين، فالبواسير هي أوردة متورمة، فيما تعتبر الشروخ قروحاً أو تصدعات بالجلد، تصيب نفس المنطقة الداخلية.

يقول الدكتوربيرون جاثرايت (رئيس قسم جراحة القولون والمستقيم في عيادة أوكسنر في نيورأورليانز): "إن الشروخ الشرجية تعد شديدة الشبه بتلك التمزقات المؤلمة التي تصيب أحياناً بطانة الفم، وتحدث هذه التمزقات الفمية والشرجية عندما يحتك الجلد بغشاء مخاطي رقيق.. وإن أحد الأسباب الشائعة وراء هذه التمزقات في فتحة الشرج، ترجع لخروج براز صلب".

فإن كنت تعاني من الشروخ الشرجية، فاعلم أن هذا القرح البسيط الصغير، يمكن أن يجعل حياتك أو بعض فترات جلوسك، مأساة أليمة. بسبب الحرقان والوخز والألم الذي تسببه، والتي غالباً ما تؤدي إلى النزيف. ولكن.. كيف يرى الأطباء إمكانية تجاوز هذه الأزمة؟

1-          تجنب البراز الصلب: ويمكن أن نتجنب ذلك بتناول الألياف والسوائل بكثرة. وعموماً فإن أحد الآثار الجانبية الضارة للنظام الغذائي الغربي الذي يفتقد إلى الألياف، هو البراز الصلب المتحجر، الذي يمزق المستقيم مؤدياً لحدوث شروخ شرجية وبواسير. والحل، يرى الأطباء أنه يتمثل بالتعود على نظام غذائي غني بالألياف والسوائل التي تسهل عملية الإخراج. يقول الدكتور جاثرايت: "إن تناول الكثير من الفاكهة والخضروات والحبوب الكاملة، بالإضافة إلى تناول 6 – 8 أكواب من الماء يومياً، يعدّ أفضل علاج وهو أيضاً أفضل إجراء وقائي يمكن أن نستخدمه ضد هذه الشروخ، حتى تلتئم وحدها".

2-          استعمل البودرة: بعد كل دخول للحمام، حاول استخدام بودرة الأطفال، التي تساعد على امتصاص الرطوبة من المنطقة، وحول هذه النقطة يقول الدكتور مارفين شوستر (رئيس قسم أمراض الجهاز الهضمي في المركز الطبي بفرانسيس سكوت): "إن هذه البودرة تحافظ على جفاف المنطقة، مما يقلل الاحتكاك الذي قد يحدث أثناء اليوم".

3-          احترس من الإسهال: قد يبدو ذلك غريباً، ولكن ليس فقط البراز الصلب ما قد يزيد حالة الشروخ الشرجية، بل أيضاً الإسهال.. لماذا؟ يقول الدكتور شوستر: "إن البراز السائل قد يضعف الأنسجة المحيطة به، كما يحتوي على حامض قد يحرق المنطقة الداخلية، وبذلك يسبب بنوع من الطفح الجلدي، مما يزيد من معاناتك وآلامك".

4-          احترس من أظافرك: البعض يضطر تحت تأثير الوخز أن يحكّ المنطقة المصابة، إلا أن الأظافر قد تساعد كثيراً في زيادة الشروخ، وتؤدي لمزيد من الآلام، يقول الدكتور جون لاودر (طبيب أسرة متخصص في التغذية والطب الوقائي في لورانس بكاليفورنيا): "إن تمرير الأظافر الحادة فوق فتحة الشرج الدقيقة، يمكن أن يسبب تمزقاً للأنسجة المتقرحة سابقاً".

5-          استعمل بعض الكريمات: يقول الدكتور جاثرايت: "إن الكريمات الموضعية التي تصرف دون وصفة طبية، والتي تحتوي على الهيدروكورتيزون، قد تكون مفيدة جداً في تخفيف الالتهاب الذي غالباً ما يصاحب الشروخ". كما ينصح الأطباء باستخدام الكريمات التي تحتوي على فيتامينات (A) و(B) التي تساعد على التئام الجروح.

6-          استعمل الماء الساخن: يقول الدكتور إدموند ليف (طبيب جراح في القولون والمستقيم في أريزونا): "إنك سواء ملأت حوض الاستحمام بماء ساخن وجلست فيه، أو جلست في حوض ماء ساخن، فإن الماء الدافئ يساعد العضلات في المنطقة المصابة على الاسترخاء، وبذلك تقل الآلام".

7-          امتنع عن بعض الأطعمة: بينما توجد أطعمة معينة لمثل هذه الشروخ، توجد أطعمة قد تزيد من تهيّج المنطقة المصابة، والتي ينصح الأطباء بالامتناع عنها، ومنها "الأطعمة المتبلة والحارة".

8-          استخدم وسادة خاصة: إن الجلوس أثناء الإصابة بالشروخ الشرجية، قد يكون أمراً مزعجاً. وهذا أقل ما يقال عن تلك الآلام. يقول الدكتور لاودر: "إنه بإمكانك إراحة نفسك وتجنّب الألم، باختيار إحدى الوسائد المليئة بالسوائل أو الوسائد المصنوعة على شكل "دونات" والمتوفرة لدى الكثير من الصيدليات الكبرى ومحلات الأدوات الطبية".

9-          جفف المكان برفق: يمكنك بعد دخول الحمام، استخدام ورق التواليت الناعم برفق لتجفيف المنطقة، ويجب عدم استخدام الورق الخشن، الذي قد يعوق التئام الجروح. كما يجب تجنّب الورق ذو العطر الخاص، يقول الدكتور لاودر: "إن العطور والألوان قد تسبب تهيجاً في المنطقة المصابة".

10-          استخدم الهلام أو الكريم: في الحالات الصعبة، يمكن للمصاب استخدام هلام لتليين المنطقة قبل الدخول إلى الحمام، حيث تساعد هذه الملينات على خروج البراز بسهولة أكبر.

روابط ذات صلة


المقالات المنشورة تعبر عن رأى كاتبها ولا تعبر بالضرورة عن رأى لها أون لاين



تعليقات
-- لولا - مصر

05 - ربيع أول - 1430 هـ| 02 - مارس - 2009




جزاكم كل خير
كان نفسى تقولونا على علاج سهل

-الجنح- نيمو - اليمن

29 - جمادى الآخرة - 1430 هـ| 23 - يونيو - 2009




مشكور اخى الكريم على الوصفات المفيدة
وياريت ترد علىيا ممكن استعمال زيت الخروع فى هذه الاماكن لانى قرأت عنه وجدت إنه يعالج البواسير منتظر الرد
مشكوريينننننننننننن

-madina- ع.ع.ف - السعودية

08 - شعبان - 1430 هـ| 31 - يوليو - 2009




انا من شهر اصابني امساك اعزكم الله وشروخ ولحد الامس يصيب المنطقه نزيف عند التبرز رغم انه لم يكن صلب والان اخاف ان تصيبني البواسير استخدمت تحاميل نيو هيلار ورغم ذلك رجع النزيف والتفتق ماذا يمكني ان افعل؟

-الرياض- السلطان - السعودية

17 - شعبان - 1430 هـ| 09 - أغسطس - 2009




انا يناس كان عندي شرخ شرجي وعلاجته باالمراهم بس لازالت الحكه الشديده موجوده وراجعت استشااري جرااحه وقاالي لازم نسوي عمليه وسويت عمليه قبل شهرين ولا زاالت الحكه موجوده ماراحت حتى الدكتور استغرب واعطاني كل المراهم والحبوب ولا نفع شي تكفون افيدوني الي عنده حل بعد الله

-- سيل - أنتيغوا وباربودا

09 - شوال - 1430 هـ| 29 - سبتمبر - 2009




نشكركم على ذلك

-- رشيد - المغرب

20 - ربيع أول - 1431 هـ| 06 - مارس - 2010




و الله في الحقيقة الموضوع جميل لكن لو من الممكن وضع اسم مرهم لشفاء المنطقة المصابة

-- ام جياد - السعودية

28 - ربيع أول - 1431 هـ| 14 - مارس - 2010




انا اعاني نفس المعاناه واستخدمت مسكن وادوني ابرة مسكنه ارتحت يوم بس رجعت المعاناة ابي حل

-- فاعل خير -

12 - ربيع الآخر - 1431 هـ| 28 - مارس - 2010




اذا تريدوا علاج

عليكم الا تفكروا كثيرا به لانه لا يسبب ضرر مستقبلي
وثانيا الاسترخاء والراحة

-- جمال محمد - السعودية

21 - جماد أول - 1431 هـ| 05 - مايو - 2010




اخواني راجعت مستشفيات كثيره ولم احصل على اي جواب فحوصات كل دكتور مختلف عن الاخر ولا فايده المهم احواني الحمدلله انا الان في صحه كلو بر بلدي مطحون من حق القصيم بشكل اقراص خبز بدون اي اضافات اولا يرمم فتحة الشرج 2 ينزل كل القاذورات ومعدل ست تفاحات يوميا بشرط دافيات لا تكون بارده وجباتك تبداء بعد صلاة الصبح بر وتفاح ومياه دافيه امشي اتفقنا لمدة اسبوع معدل ساعه واكلك بر وتفاح وادعوا لي وقفوا التدخين

-- حبيبة محمد اسماعيل - مصر

01 - شعبان - 1431 هـ| 13 - يوليو - 2010




انا بنت ومشعارفة اروح لدكتور مفيش حل حل بدون الذهاب الى طبيب علما باننى اتلم كثيرا

احمد . مصر

18 - شوال - 1431 هـ| 27 - سبتمبر - 2010

مينفعش لازم تروحى لدكتوره او دكتور متخصص لان كده انتى بتتاءلى وستزيد حالة المرض حالوالى تشوفى دكتوره.

-- المصاب -

20 - شوال - 1431 هـ| 29 - سبتمبر - 2010




شكرا علي هده المعلومات

-- Miss Me!! -

12 - محرم - 1432 هـ| 19 - ديسمبر - 2010




انا عندي هذي المشكله من اكثر من سنه
رحت لطبيبه واعطتني تحميل ومرهم إستعملته وخف الحمدلله

لكن الشروخ رجعت مره بس بشكل اخف شوي يعني اتألم بس عادي اجلس وامشي

اشتريت نفس المرهم والحين استعمله بشكل منتظم والحمدلله احس بتحسن كثير

اسم المرهمprocto-synalar

بس اخاف اتوقف عنه وترجع مره

-- -

15 - صفر - 1432 هـ| 21 - يناير - 2011




شكرا

-- ghada - الإمارات العربية المتحدة

28 - ربيع أول - 1432 هـ| 04 - مارس - 2011




انا اعانى من اكثر من 12 سنة ومع الحمل الولادة زادة الشروخ اكثر من ثلاثة شروخ ونفسي في حل غير العملية وهل زيت الزيتون حل ومعالج انا تعبانة اوي ارجوا الرد عليه

-- ايمان محمد - مصر

16 - جماد أول - 1432 هـ| 20 - ابريل - 2011




انا عايزة اسم مرهم لا يؤثر على الرضاعة ارجوكم

-- شيخه - الكويت

20 - محرم - 1433 هـ| 16 - ديسمبر - 2011




انا اعانى من نفس المشكله لاكن نتيجه العلاقه الجنسيه اشعر بالم شديد ولا يشفى حتى يعود ولا استطيع منع زوجى فهل يوجد مرهم يمنع حدوث الجروح ويجعل الجلد مرن

-- abou ali - تونس

18 - ربيع أول - 1433 هـ| 11 - فبراير - 2012




عليكم ببلع فص أو إثنين من الثوم مع كوب ماء أو لبن ، في الصباح على الريق وقبل النوم
مفيد وشافي بإذن الله للبواسير والجروح الشرجية ، ومن أول إستعمال ستشعرون براحة وتحسن
السر في ذلك أن الثوم قادر بالغاز الذي يفرزه على تطهير وعلاج الجروح الشرجية
كما أن للثوم دور في طرد الديدان من المعدة و عادة ما تكون الجروح الشرجية ناجمه عن الحِكة التي تتسبب فيها الديدان عند نزولها إلى منطقة فتحة الشرج لتضع بيضها
إجمالا للثوم فوائد عديدة ، ونسأل الله الشفاء والعافية

-- فارغ - السعودية

25 - ذو القعدة - 1433 هـ| 11 - اكتوبر - 2012




أتمنى للجميع الصحه والعافيه
ولاحول ولاقوه إﻹ بالله العلي العظيم

-- امير - الجزائر

13 - رجب - 1438 هـ| 10 - ابريل - 2017




أنا أعاني من هذا المرض منذ عامين أو أكثر ولم أذهب إلى الطبيب وكل عام يزيد المرض أكثر فأكثر أريد حل أرجوكم ....أتمنى من الله القادر على كل شيئ أن يشفيني ويشفي المرضى المسلمين

فضلا شاركنا بتعليقك:
  • كود التحقيق *:
    لا تستطيع قراءة الكود? click here للتحديث

هناك بيانات مطلوبة ...