بنت مصر الخيرية جمعية لكل الأيتام لها أون لاين - موقع المرأة العربية

بنت مصر الخيرية جمعية لكل الأيتام

أحوال الناس
06 - ربيع الآخر - 1429 هـ| 13 - ابريل - 2008


1

القاهرة ـ منير أديب: جمعية بنت مصر الخيرية جمعية لكل الأيتام في مصر ، نشأت منذ أكثر من سبع سنوات ، ترأس مجلس إدارتها الدكتورة عصمت الميرغني المحامية والنشطة في مجال العمل النسوي العام .

 تشمل الجمعية والتي تعد من أكثر الجمعيات نشاطا في مجال عمل الأيتام دورا للأيتام هدفها رعاية الأطفال الأيتام من أبناء مصر والذين فقدوا ذويهم خلال المراحل العمرية التي تتدرج من لحظة الميلاد والسنوات الأولي مرورا بمرحلة النشء ووصولا إلي مرحلة الشباب و حتى سن الزواج ، وتقدم كافة الخدمات التعليمية والاجتماعية والصحية والنفسية والرياضية لهم حتى لا يتعرضوا لمختلف أنواع الاستغلال والمخاطر وشملهم بالحماية والرعاية القانونية والاجتماعية والأسرية مع وزارة الشئون الاجتماعية التابعة لها الجمعية .

النشأة

استقبلت الجمعية في بداية نشأتها ( 20) طفلا لا تتجاوز أعمارهم الأسبوع الواحد ، كما قامت الجمعية في البداية بتوفير كافة الاحتياجات اللازمة لهذه المرحلة السنية ، و تخصيص دار أيتام بعد ذلك للأطفال الذين بلغوا عاما واحدا لتنضم للدار الأولي ، ثم تم تخصيص دار أيتام ثالثة خاصة بالأطفال الإناث اللاتي بلغن سن المدرسة وعليها كان قرار الجمعية بتخصيص دار أيتام رابعة للأطفال الذكور الذين بلغوا سن المدرسة .

قامت الجمعية فور نشأة كل هذه الدور بعمل دورات تدريبية في المراحل السنية المختلفة لجميع المشرفات ، وذلك للنهوض بمستوي الخدمات المقدمة ، وإقامة مشغل للخياطة لتدريب الفتيات والسيدات المعيلات والمطلقات علي أعمال الخياطة لمساعدتهن علي كسب العيش بالإضافة إلي توفير فرص عمل أخري لهن .

ومع تزايد النشاط المكمل للأيتام قامت الإدارة بفتح فرع جديد للجمعية يتضمن مركز تدريب كمبيوتر ومركز طبي ومشغل لتعليم الخياطة ، بالإضافة إلي فرع آخر لخدمة المواطنين المترددين علي هذه المراكز .

الخدمات التي تقدمها الجمعية

·       توفير المكان الصحي للإقامة

·       توفير وجبات غذائية تحتوي علي جميع العناصر الغذائية المطلوبة لنموهم الجسماني .

·       توفير الرعاية التعليمية والتثقيفية تحت إشراف مدرسين متخصصين.

·  توفير الرعاية النفسية والتربوية الإسلامية السليمة من خلال مشرفات حاصلات علي المؤهلات العليا المتخصصة والمدربات علي القيام بهذه الأعمال .

·       توفير الرعاية الصحية من خلال كشف دوري يقوم بة أطباء متخصصون .

·  تم إلحاق الأطفال الذين يوصلوا سن المدرسة " ذكور وإناث " بمدارس مستوي رفيع " لغة إنجليزية " ، وتقوم الجمعية بسداد المصروفات كاملة لهم ، مع ‘عطائهم دروس في القرآن الكريم والدين الإسلامي .

·       توفير الألعاب التعليمية ووسائل الإيضاح المناسبة لكل مرحلة سنية .

·  القيام برحلات دورية ترفيهية للأطفال في الأندية المختلفة " الملاهي – مدينة الإنتاج الإعلامي – حديقة الحيوان –مكتبات الأطفال – مدينة الرحاب ...... الخ " وذلك أثناء العطلة الصيفية .

·       تكوين فريق للابتهالات الدينية والتواشيح وتنمية هذه الموهبة فيهم .

·  اشتراك الأطفال في برامج التدريب علي السباحة في دار الإمداد والتموين ، والكارتيه في نادي الشمس ، والبولينج في المركز الدولي للبولينج .

·  فتح دفاتر توفير للأطفال في بنك الإسكان والتعمير وتخصيص شقة لكل طفل وطفلة عندما يصلوا إلي ن الزواج، وكذلك فتح دفاتر توفير نقدي لهم لإعانتهم علي بدء حياتهم العملية بعد تخرجهم من الجامعة.

·  تم شراء ( 28 ) شقة بالتجمع الأول بالقاهرة الجديدة لأطفال الجمعية كمرحلة أولي وجاري استكمال شراء باقي الشقق لباقي الأطفال .

·  السماح للأفراد المشتركين ببرنامج الكفالة الذي تنظمه الجمعية بقضاء بعض الوقت مع الأطفال وكذلك دعوتهم للمشاركة في الإحتفال بأعياد ميلاد جميع الأطفال للترويح عنهم وذلك تحت إشراف المسئولين بالجمعية

·  يتم تقديم هذه الخدمات من خلال الإعانات والتبرعات النقدية والعينية التي تتلقاها من المتبرعين الراغبين في توفير حياة كريمة للأطفال الأيتام، ليشبوا أبناء منتمين لمصر ولديهم ولاء كامل لبلدهم .

برنامج نظام الكفالة

يوجد برنامج لكفالة الطفل اليتيم يقوم من خلال المتبرعين بدفع مبلغ شهري بإسم أحد الأطفال ويتسلم المتبرع بذلك إيصالا بالمبلغ الذي يقوم بدفعة أو يسدده في حساب الجمعية

كما تتلقي نفس الجمعية تبرعت الأعضاء ودعم الأطفال اليتامى عينيا بملابس وأدوية وأطعمة وخلافة

الأهداف المستقبلية

تعمل الجمعية في اتجاهين متوازنين لتنفيذ خطتها المستقبلية

أولا : النهوض بمستوي الخدمات المقدمة والعمل علي استمرارها بحيث تتناسب مع احتياجات الأطفال التي تتغير وفقا لتغير أعمارهم حتى يصلوا إلي المرحلة النهائية في التعليم وينخرطوا في قوة العمل ويستقلوا بحياتهم ويتمكنوا من تكوين أسرة سوية

ثانيا : زيادة قدرة الجمعية علي رعاية مزيد من الأطفال الأيتام وذلك من خلال فتح فروع جديدة لرعاية الأيتام .

ثالثا : بناء صرح كبير من المباني لإقامة مجمع متكامل للأيتام يشمل أماكن للإيواء " مدرسة ومسجد وملاعب ووحدة صحية مستقلة " ومحاولة تغير نظرة المجتمع للطفل اليتيم من خلال تقديم طفلا متميزا تعليميا واجتماعيا وصحيا وأخلاقيا .

رابعا: تنمية المجتمعات المحلية ورفع مستوي البيئة اقتصاديا وثقافيا وذلك من خلال

·       مساعدات اجتماعية

·       إنشاء مراكز تدريب الفتيات لأغراض السكرتارية والحياكة والكمبيوتر والحرف الدقيقة .

·  السعي لدي الشركات والجهات لمعاونة الشباب وتسهيل حصولهم علي مفردات تأثيث بيت الزوجية دون التدخل المالي للجمعية.

·       إنشاء نادي أسري وثقافي ودار حضانة وإنشاء دار ونادي للمسنين ودار للأيتام وملجأ.

·       وتوعية الفتيات عن طريق إصدار جريدة بعد موافقة الجهات الإدارية وإنشاء مكتبات للطفل.

·  تبادل الخبرات والزيارات مع الهيئات الأخرى والأجنبية في مجال التنمية والأغراض المماثلة وبعد أخذ رأي الجهة المختصة .

·  تنفيذ رحلات الحج والعمرة وتقديم المساعدات العينية والنقدية والشهرية للأسر المحتاجة

·  إنشاء فصول محو الأمية للمرأة – مكتب لتنظيم الأسرة – التوعية الصحية للحفاظ علي صحة المرأة ووقايتها من الأمراض .

·       رعاية الخصوبة – الوقاية من الممارسات الضارة لصحة الطفل والأم والنهوض بالمرأة عامة .

·  تنفيذ خدمات طبية للمواطنين المعوزين من خلال الاتفاق مع بعض المستشفيات لأجراء الكشف الطبي وتوفير العلاج اللازم لهم .

روابط ذات صلة


المقالات المنشورة تعبر عن رأى كاتبها ولا تعبر بالضرورة عن رأى لها أون لاين



تعليقات
-- يسرى سعيد - قطر

04 - رمضان - 1429 هـ| 05 - سبتمبر - 2008




انةشى جميل ونشعر بالفخر والامان واتمنى لكم مزيد من النجاح والتقدم واتمنى الفادة والرد بخصوص التبنى وما الشروط المطلوبة ارجو الافادة

فضلا شاركنا بتعليقك:
  • كود التحقيق *:
    لا تستطيع قراءة الكود? click here للتحديث

هناك بيانات مطلوبة ...