كيف نعالج أصحاب القلوب الصغيرة؟..

بوابة الصحة » الحمل والولادة » أمراض الأطفال
11 - صفر - 1429 هـ| 19 - فبراير - 2008


1

لأن قلوبهم الصغيرة تعنينا، ويؤلمنا أن تكون مصدر آلامهم، نشكر أطباء جنّدوا حياتهم وعلمهم وعملهم لخدمة هؤلاء الأبرياء الذين عرفوا الألم وهم لا يزالون  يخطون أولى مراحل حياتهم في هذه الحياة.

 ضمن الحملة الوطنية التوعوية الأولى لصحة القلب التي انطلقت في مدينة الرياض تحت شعار"نعم عرفت الآن" أقام مركز الأمير سلمان الاجتماعي ندوة طبية توعوية حول مرض القلب عند الكبار و الأطفال.

ندوة أمس الاثنين التي نظمتها جمعية القلب السعودية جاءت تحت عنوان" أمراض القلب عند الأطفال " بدأ الحديث فيها الدكتور رياض أبو سليمان"استشاري أمراض القلب للأطفال في مركز الملك عبد العزيز لأمراض وجراحة القلب بالحرس الوطني" و"عضو مجلس إدارة جمعية القلب السعودية" عن الإنجازات التي تحققت في السعودية بما يتعلق بعلاج أمراض القلب عند الأطفال، وأشار إلى أن هذا التخصص تخصص دقيق يسعى لخدمة الأطفال أو كما أسماهم "أصحاب القلوب الصغيرة".

 الأعراض التي تظهر على الطفل:

وضّح الدكتور" رياض" أن أمراض قلوب الأطفال تمتد من ما قبل الولادة أي من مرحلة التكوين والتي يمكن اكتشافها مبكراً عن طريق طبيب النساء والولادة إلى مرحلة الولادة وهنا يكون لطبيب الأطفال الدور المهم لاكتشافها وتداركها، وهناك أمراض تُكتشف لاحقاً عند التطعيم أو عند دخول المدرسة، لذلك يُجرى كشف طبي قبل الدخول إلى المدرسة.

وأشار إلى بعض الدلائل التي يمكن للأهل من خلالها التنبه بإصابة أبنائهم بأمراض القلب ومنها ما يكون ظاهراً، ومنها ما يصعب اكتشافه إلا بالفحص الطبي.

ومن هذه الأعراض: سرعة التنفس بحيث يصعب على الطفل إكمال الرضعة من أمه، ظهور لون أزرق على شفاه الأطفال وقد تكون هذه الزرقة بسبب الإصابة بأمراض التنفس أو الرئتين.

وقدّم الدكتور "رياض أبو سليمان" عرضاً لفيلم عن وضع القلب في الجسم وأقسامه وكيف يتفرع الدم منه.

أهم الأمراض القلبية التي تصيب الطفل:

يبين الدكتور "أبو سليمان" اكثر الأمراض التي تصيب قلب الطفل وهي:

-         وجود الثقوب في القلب مما يؤدي إلى اختلاط الدم الحمر بالأزرق، ومن أكثر حالات لثقوب الحاصلة  الثقب بين الأذينين والتي يمكن علاجها عن طريق القسطرة والقسطرة كما بينها الدكتور هي كاميرات تدخل إلى قلب المريض ومن ثم يتم إدخال أجهزة لقفل هذه الثقوب.

-         مرض آخر شائع عند الأطفال الخدّج الذين يولدون قبل وقتهم وهي القناة الشريانية المفتوحة، وعادة تقفل هذه القناة من تلقاء نفسها بعد الولادة بـ 72 ساعة الأولى، وقد يحدث أن لا تقفل مما يؤدي إلى تروية زائدة للرئتين وبالتالي يؤثر على التنفس، وفي هذه الحالة يتم إقفال هذه القناة الشريانية.

-         تبادل مواضع الشرايين الكبرى وقد حدث أن استقبلنا خلال السنة الماضية طفلاً كان لونه أزرق، وكان مؤشر الأوكسجين في الدم لديه 55% بينما المؤشر الطبيعي 94% فما فوق، وهذا يعني أن الطفل يعاني من مشكلة كبيرة في القلب أدى إلى نزول نسبة الأوكسجين لديه، تم تحويل الطفل للقسطرة ومن ثم إجراء فتحة مؤقتة لإنقاذ حياته بعد ذلك تم إعداده لإجراء عملية قلبية كبيرة، وأشار الدكتور"أبو سليمان" إلى أن مثل هذه العمليات يجب أن لا تجرى إلا في مراكز متخصصة. 

-         رباعية فالوت: وهو وجود ضيق في الشريان الرئوي.

وأشار الدكتور "رياض أبو سليمان"إلى إمكانية عمل فحوصات كثيرة لاطمئنان على القلب؛ كالفحص السريري  والتخطيط الكهربائي للقلب،وأشعة الصدر السينية والأشعة فوق الصوتية والمقطعية والرنين المغناطيسي وعرض الأشعة فوق الصوتية – ثلاثية الأبعاد..

أقسام القلب كحجرات المنزل

المحاضرة الثانية كانت للدكتور سعد اليوسف" استشاري أول لأمراض القلب والأطفال في مركز الأمير سلطان لأمراض وجراحة القلب"

تحدث الدكتور "سعد" بشكل مبسط عن أمراض القلب وكيفية علاجها آملاً في أن يساهم كلامه السهل في إفهام العامة من الناس وتوعيتهم بكيفية عمل القلب والأمراض التي يمكن أن تصيبهم، فشبّه أقسام القلب بحجرات المنزل، والأمراض التي يمكن أن تصيبه باختلاط هذه الحجرات واستخدام كل منها لغرض مختلف عما أعُدت له مما يتسبب في مشكلات عدة.

وأشار الدكتور "اليوسف" إلى أن قلب الإنسان يبدأ بالعمل في نهاية الأسبوع الثالث من حياة الجنين، ويستمر في العمل بقدرة الله إلى أن يموت هذا الإنسان.

وبيّن أن معظم أمراض القلب يمكن حلها بالقسطرة، وأكد على أن القسطرة ليست عملية، وقد تكون قسطرة تشخيصية وقسطرة علاجية.

وتحدث بشيء من التفصيل عن استعمالات القسطرة العلاجية، منها على سبيل المثال:السلك، الدعّامة.

القلب الصناعي

المحاضرة الأخيرة في هذه الندوة كانت للدكتور هاني نجم"رئيس قسم جراحات القلب في مركز الملك عبد العزيز لأمراض وجراحة القلب بالحرس الوطني" والذي تحدث عن جراحات القلب بشكل عام والتي قد تكون بالصمامات أو بالعضلة أو في الغشاء .

أسباب الإصابة بأمراض القلب:

بيّن الدكتور "نجم" أن الإصابة بأمراض القلب تتبع عوامل كثيرة منها: ارتفاع نسبة السكر في الدم، ارتفاع الكوليسترول، التدخين، الابتعاد عن إجراء التمارين الرياضية، انسداد في أحد الشرايين، نقص في التروية، ضعف عضلة القلب، احتشاء في العضلة.

وتحدث الدكتور "هاني نجم" عن عملية القلب باستخدام القلب الصناعي  كمرحلة مؤقتة لحماية حياة المرضى، إذ قد يكون لابد من إجراء العملية للشرايين لتحويل الدورة الدموية من القلب إلى الرئتين وثم أكسدة الدم وضخه لبقية الجسم.

وبيّن الدكتور "نجم" عبر العرض الذي قدمه صورة لجهاز قلب صناعي تم وضعه لعدة ساعات في جسم المريض، وأكد على أنه كلما زادت مدة وجود القلب الصناعي أثر سلباً على القلب الطبيعي، لذا من الأفضل أن تعود الدورة الدموية إلى القلب سريعاً حتى يعمل بشكل جيد.

وبين أن 98% هي نسبة النجاح في كثير من عمليات القلب والحمد لله، وأن هناك جراحات في هذا المجال تصل نسبة نجاحها أعلى من الرقم السابق.

كما أشار إلى عمليات انسداد الشرايين وكيف يمكن استخدام أوردة من الرجل أو شريان من داخل الصدر أو اليد لإعادة التروية.

كما عرض بعض الرقعات الحيوانية المستخدمة لقفل الفتحات الداخلية.

وأكد الدكتور "هاني نجم" في نهاية حديثه إلى أن جراحة القلب الآن تعتبر جراحة آمنة ونتائجها جيدة ، وأن كثيراً من الأطفال والحمد لله استفادوا من مثل هذه العمليات وعاشوا حياتهم بشكل طبيعي.

أسئلة واستفسارات

طرح الحاضرون والحاضرات عدد من  الأسئلة والمداخلات، كان أولها عن أسباب ضعف عضلة القلب عند الأطفال ووضح الأطباء المشاركون أنه خلال العشر سنوات الأخيرة تم اكتشاف العديد من الأمراض الجنينة والتي لها علاقة مباشرة مع أمراض القلب بالإضافة إلى الأسباب المكتسبة كبعض الأدوية التي تتناولها المرأة الحامل، وكذلك مرض السكر عند الأم الحامل وجرعات الأنسولين، بالإضافة على الالتهابات الفيروسية الحصبة الألمانية وهناك أسباب أخرى كمتلازمة داون.

وعن الوقاية من أمراض القلب بين الأطباء أجاب الدكتور" هاني نجم" أن ذلك يتبع نوعية ونمط الحياة التي نعيشها لذلك وإن أردنا الوقاية من الإصابة بأمراض القلب يجب الابتعاد عن أكل الدهون والسيطرة على ضغط الدم، وكذلك نسبة السكر في الدم ، والالتزام بالتمرينات الرياضية.

وحول ما إذا كان هناك علاقة بيّن الضغط النفسي والقلق الذي يعيشه الإنسان وبين الإصابة بأمراض القلب، بيّن الدكتور "هاني نجم" أنه ليس العامل الأساسي ولكن يمكن أن يشكل أحد العوامل المساهمة للإصابة بأمراض القلب، كما أكد الدكتور "رياض أبو سليمان" أن التوتر والضغوط النفسية المستمرة تؤدي إلى الارتفاع في  ضغط الدم مما يسبب حدوث تصلب في الشرايين على المدى الطويل.

وعن كيفية الوقاية من مرض روماتيزم القلب أكد الدكتور "رياض" على أهمية العناية بالنظافة العامة والشخصية للطفل، وعدم تبادل أدوات الطعام والشرب مع الأطفال الآخرين لئلا يؤدي ذلك للالتهاب اللوزتين، المسبب الأول لحدوث روماتيزم القلب عند الأطفال. 

روابط ذات صلة


المقالات المنشورة تعبر عن رأى كاتبها ولا تعبر بالضرورة عن رأى لها أون لاين


د. سلام نجم الدين الشرابي

كاتبة ساخرة وصحفية متخصصة في الإعلام الساخر

حاصلة على شهادة الدكتوراه في الصحافة الساخرة بدرجة ممتاز مع توصية بطباعة البحث.

حاصلة على شهادة الماجستير في الصحافة الساخرة من جامعة أم درمان بدرجة امتياز مع توصية بالترفيع لدرجة الدكتوراه


حاصلة على شهادة البكالوريوس في الصحافة من جامعة دمشق.





العضوية:
• عضو نقابة الصحفيين السوريين عام 1998م.
• عضو رابطة الأدب الإسلامي العالمية.
• عضو في الجمعية السعودية للإعلام والاتصال
العمل:
• مديرة تحرير موقع المرأة العربية لها أون لاين "سابقاً".
• مديرة تحرير موقع صحة أون لاين "سابقا"
• مديرة تحرير مجلة "نادي لها "للفتيات "سابقا"
• مديرة القسم النسائي في مؤسسة شبكة الإعلام للخدمات الصحفية "حالياً"
• كاتبة مقالات ساخرة في عدة مواقع
• كان لها زاوية اسبوعية ساخرة في جريدة الاعتدال الأمريكية
• مشرفة صفحة ساخرة بعنوان " على المصطبة"

المشاركات:
• المشاركة في تقديم برنامج للأطفال في إذاعة دمشق (1996)
• استضفت في برنامج منتدى المرأة في قناة المجد الفضائية وكان موضوع الحلقة " ماذا قدمت الصحافة الالكترونية للمرأة" (3/8/2006).
• استضفت في حوار حي ومباشر في موقع لها أون لاين وكان موضوع المطروح " ساخرون نبكي فتضحكون" ( 16/12/2008م)
• استضفت في قناة ألماسة النسائية في حوار عن الكتابة الساخرة عام 2011
• استضفت في قناة الرسالة الاذاعية في حوار عن تجربتي في الكتابة الساخرة وبحث الماجستير الذي قدمته عنها.
• المشاركة في اللجنة الإعلامية الثقافية لمهرجان الجنادرية عام 2002 م
• المشاركة في الكتابة لعدد من الصحف العربية السورية و الإماراتية والسعودية.
• المشاركة في ورش العمل التطويرية لبعض المواقع الإعلامية .
• تقييم العديد من المقالات الساخرة لبعض الصحفيين والصحفيات

الإصدارات:
• صدر لي كتاب تحت عنوان "امرأة عنيفة .. احذر الاقتراب ومقالات ساخرة أخرى" عن دار العبيكان للنشر
• لها كتاب تحت الطبع بعنوان "الصحافة الساخرة من التاريخ إلى الحاضر


الإنتاج العلمي:
- الدور التثقيفي للتلفزيون.
ورش عمل ومحاضرات:
إلقاء عدد من المحاضرات والدورات التدريبية وورش العمل في مجال الإعلام والصحافة منها:
• دورة عن الخبر الصحفي ومصادره، الجهة المنظمة "رابطة الإعلاميات السعوديات"
• دورة عن الإعلام الالكتروني ، الجهة المنظمة "مركز آسية للتطوير والتدريب"
• دورة عن التقارير الصحفية والاستطلاعات ، الجهة المنظمة " مركز آسية للتطوير والتدريب".
• دورة عن المهارات الإعلامية للعلاقات العامة، الجهة المنظمة "مركز لها أون لاين للتطوير والتدريب.



تعليقات
-- ميوده ارت - مصر

12 - صفر - 1429 هـ| 20 - فبراير - 2008




الحمد لله ان لسه فى ناس قلوبهم رحيمه بالشكل الجمييييييييييل ده
ربنا ان شاء الله يجازيهم خير و يرحمهم برحمته الواسعه

-- أبو الوليد - السعودية

13 - صفر - 1429 هـ| 21 - فبراير - 2008




شكراً لدكاترة الأفاضل الذين يقدمون علمهم وثمرة جهودهم إلى هذا الوطن وأطفالهم
فجزاكم الله خيراً وجعله في ميزان حسناتكم

-- سعاد صباح - العراق

13 - ربيع الآخر - 1431 هـ| 29 - مارس - 2010




دعائنا لكم بالتوفيق ومزيدا من راحة البال

-- فاطمة نايف الهديب - السعودية

14 - محرم - 1432 هـ| 21 - ديسمبر - 2010




الدكتور هاني نجم أنا ابنتك فاطمه نايف الهديب من منطقة الجوف دومة الجندل, اشكرك كل الشكر انت عملت لي عملية ( سوتش ) حيث أنني قد خلقت ودورتي الدموية (معكوسة) وكان ذلك في شهر 4/2004م حيث قمت انت وجميع الفريق الطبي جزاكم الله عني وعن والدي كل خير وجعلها في ميزان حسناتكم يوم لقياه وكان يوجد هناك عدد 5 ثقوب وقمتم بإغلاقها وقد كان عمري في ذلك الوقت 4 شهور ورقم ملفي في مستشفى الحرس الوطني 635504 قسم قلب الاطفال والان وانا عمري 7 سنوات كلفت والدي ان يكتب لكم هذا الشكر لعلي أن ارد لكم ولو جزء بسيط مما قدمتموه لي, لن انساكم وسوف ادعوا الله لكم ان كان بالعمر بقية

-- سالم عوض - السعودية

22 - محرم - 1433 هـ| 18 - ديسمبر - 2011




انا يمنى مقيم بلسعوديه ولد لى طفل لديه ثقب بلقلب ويحتاج الى جراحه فى مركز الامير سلطان ومامن حيله ارجوكم مدلتى ونصحى جزاكم الله كل الخير وجعلها فى موازين حسناتكم

Heart Doctor

22 - محرم - 1433 هـ| 18 - ديسمبر - 2011

أخي الكريم : أرسل تقارير حالة ابنك على الايميل : abusulaiman@mailzone.com
وسوف نحاول عرضها علي مركز القلب المختص لهذه العمليات باذن الله.
د. رياض أبوسليمان
رئيس قسم القلب للاطفال
مركز الملك عبدالعزيز لامراض القلب بالحرس الوطني.

-- سالم عوض - السعودية

24 - محرم - 1433 هـ| 20 - ديسمبر - 2011




الاخ العزيز لقد تم ارسال التقارير اليكم عبر البريد الالكتروني
ولكم جزيل الشكر

-- سالم عوض - السعودية

01 - صفر - 1433 هـ| 27 - ديسمبر - 2011




السلام عليكم ورحمه الله وبركاته الاخ المبجل الدكتور رياض لما تاخر ردكم نحنو فى امس المساعده ولكم جزيل الشكر

-- سالم عوض - السعودية

08 - صفر - 1433 هـ| 03 - يناير - 2012




تاسلام عليكم الاخ الدكتور رياض ادامكم الله لقد ارسلت القارير بخ صوص ابننا اليكم على الفاكس يوم الاحد 1/1/ 12 .,ولكم جزيل الشكر وفقكم الله

-- سالم عوض - السعودية

12 - صفر - 1433 هـ| 07 - يناير - 2012




الاخ الدكتور رياض ابو سليمان المحترم السلام عليكم
بعد ان تسلمت التقرير النهائى من مستشفى.....
تبين ان ابنى يعانى من ثقب فى القلب + وصله زائده فى الشريان التاجى ولك جزيل الشكر
ادامكم الله وجعلها فى موزين حسناتكم

-- د.رحيمة - أفغانستان

19 - شعبان - 1433 هـ| 09 - يوليو - 2012




lكيف حالك يادكتورة ؟؟ زميل دراستك د. حكيم

فضلا شاركنا بتعليقك:
  • كود التحقيق *:
    لا تستطيع قراءة الكود? click here للتحديث

هناك بيانات مطلوبة ...