"حليمة يعقوب" أول رئيسة مسلمة لسنغافورة وهذه قصة حياتها؟

أحوال الناس
23 - ذو الحجة - 1438 هـ| 14 - سبتمبر - 2017


الرياض - لها أون لاين

أعلن في سنغافورة فوز حليمة يعقوب رئيسة للبلاد، لتصبح أول امرأة مسلمة تتولى منصب الرئاسة في سنغافورة، وكانت "حليمة" المرشحة الوحيدة المؤهلة للانتخابات الرئاسية.

وهذه هي المرة الأولى التي تتولى مسلمة من أقلية الملايو الرئاسة، منذ تعديل الدستور عام 2016م، بهدف ضمان مشاركة أكبر للأقليات القومية والدينية.

 قالت الرئيسة حليمة يعقوب: إنه "على رغم من أنني لم أنتخب، إلا أن إلتزامي بالعمل على خدمتكم سيكون للجميع ولن يتغير".

وتعد "حليمة يعقوب"، أول امرأة مسلمة تتولى منصب الرئاسة في تاريخ سنغافورة وثاني رئيس من عرقية الملايو.

          وتتولى "حليمة" رئاسة سنغافورة لمدة 6 سنوات، خلفا لتوني تان تينج يام، وهي من من أب هندى وأم مالوية.

وتبلغ "حليمة يعقوب" من العمر 62 سنة، ومتزوجة من رجل الأعمال اليمني محمد عبد الله الحبشي، في عام 1980م، وأم لخمسة أبناء.

وعملت بالشأن العام طوال 40 سنة، وتخرجت في كلية الحقوق، جامعة سنغافورة في العام 1978م، وشغلت منصبا في العمل السياسي العام 2001م كنائبة لدائرة التمثيل الجماعي جورونج، ثم عينت كوزيرة التنمية المجتمعية والشباب والرياضة.

كما شغلت "حليمة يعقوب" منصب وزيرة التنمية الاجتماعية والأسرية في 2012م، وعملت مؤخرا كرئيسة للبرلمان لمدة 3 سنوات.

          ويبلغ عدد سكان سنغافورة 6 ملايين نسمة، ومساحتها 710 كلم، وهي رابع أكبر مركز مالي في العالم، حيث زاد إنتاجها القومى عن 500 مليارات في العام الماضي، ويشترط الدستور السنغافوري أن يكون المرشح للرئاسة شغل منصبا عاما لمدة ثلاث سنوات على الأقل، وهي شروط لا تنطبق سوى على حليمة يعقوب.

وصلت "حليمة يعقوب" رئيسة البرلمان السابقة، إلى سدة الرئاسة، بعد إزاحة منافسيْن لم يستوفيا الشروط المطلوبة، وفق ما أعلنه مصدر مسؤول عن الانتخابات.

وقد تم استبعاد صالح ماريكان، وفريد خان، بسبب عدم ترأسهما لشركة لا تقل قيمتها عن 500 مليون دولار سنغافوري (مليون دولار) من حقوق ملكية حملة الأسهم لمدة ثلاث سنوات، وهو ما ينص عليه الدستور السنغافوري بالنسبة إلى المرشحين من القطاع الخاص.

ومن المعايير المطلوبة كذلك، وفق ما ينص عليه الدستور السنغافوري: أن يكون المرشحون من القطاع العام قد تولوا مناصب عامة لمدة ثلاث سنوات.

وترشحت "يعقوب" للرئاسة في أغسطس الماضي، بعد استقالتها من منصب رئيسة للبرلمان، الذي تولته قبل أربع سنوات.

و"حليمة يعقوب": أم لخمسة أبناء، وتبدأ مهام منصبها اليوم الخميس لمدة ست سنوات، والمتابع لحياة رئيسة سنغافورة الجديدة، يكتشف أنها انسانة بسيطة للغاية، فقد عاشت مع زوجها الذي اقترنت به عام 1980م، في مسكن من غرفة واحدة، وبعد سنوات من الزواج اشتريا بيتا مكونا من خمس غرف.

روابط ذات صلة


المقالات المنشورة تعبر عن رأى كاتبها ولا تعبر بالضرورة عن رأى لها أون لاين



تعليقات
فضلا شاركنا بتعليقك:
  • كود التحقيق *: لا تستطيع قراءة الكود? click here للتحديث

هناك بيانات مطلوبة ...