مص الإصبع مشكلة.. هل لها من حل؟

صحة وغذاء » صحة طفلك
19 - رجب - 1427 هـ| 13 - أغسطس - 2006


طفلتي أتعبتني منذ أن استطاعت تحريك يديها وتحديد الاتجاه الذي تريد ليديها الوصول إليه وأنا وهي في عراك مستمر، إصبعها لا يفارق فمها، حاولت بكل الطرق أن أبعده عنها بلا فائدة.. فما الحل؟..

مشكلة تقع فيها كثير من الأمهات وتحار في التصرف الأمثل لصرف أطفالها عن ذلك، ومع التحذيرات المتكررة من الأطباء لما تخلفه هذه العادة من تأثيرات سلبية على فك الأطفال وأسنانهم تزيد حيرة الأمهات فيما يفعلن..

 

دراسة جديدة:

حذر فريق بحث طبي من أن الأطفال الذين يمصون إبهامهم أو المصاصات الصغيرة (أي المص غير المغذي), هم أكثر عرضة للإصابة بسوء ترتيب الأسنان وتناسقها بنحو مرتين, وأيضاً لما يسمى بالعضة المفتوحة بنحو أربع مرات.

 

كما وجد أطباء الأسنان بعد تقييم أثر كل من المصاصات وزجاجات تغذية الأطفال, على نمو أسنان نحو 1099 طفلاً تراوح أعمارهم بين 3 إلى 5 سنوات, بأن أكثر من ثلث هؤلاء الأطفال يعانون من عدم تناسق أسنانهم وسوء ترتيبها.

 

وأن كل طفل من أصل ثمانية, أي ما يعادل 13%, هم عرضة للإصابة بما يعرف باسم "الإطباق المغير" أي أن الأسنان الأمامية لا تتلامس ولا تنطبق جيداً.

 

ولوحظ أيضاً أثناء الدراسة أن 7% من الأطفال يعانون بما يعرف باسم "العضة المتقاطعة الخلفية", أي أن الأسنان الخلفية العلوية تعض إلى داخل الأسنان السفلية.

 

كما نوّه الباحثون إلى أن الرضاعة الطبيعية, تحمي من إصابة الأطفال بالعضة المتقاطعة الخلفية, حتى وإن كان هؤلاء الأطفال يمصون إبهامهم أو يستخدمون المصاصات.

 

عادة مص الإصبع واللسان

يقول الدكتور بسام نعنوع: تعتبر منطقة محيط الفم من أكثر المناطق المتطورة عصبياً عند الولادة، ويقوم المولود بمحاولة الرضاع بشكل انعكاسي عند ملامسة أي جسم لمحيط الشفة وتستطيع أن ترى هذه المحاولات إذا لامست بإصبعك محيط الفم عند الطفل الرضيع.

 

عندما يبدأ الطفل بتحريك يديه فإن أصابعه تلامس محيط الفم وعندها يبدأ بمص أصابعه والإصبع الأكثر قرباً للفم عند تحريك اليدين هو الإبهام.

 

عندما يصبح الطفل في عمر أكبر فإنه يصبح قادراً على إمساك الأشياء بيده ودفعها نحو فمه ويستخدم الطفل هذه الوسيلة في محاولته التعرف على العالم الخارجي.

عادة ما يتوقف معظم الأطفال عن عادة مص الإصبع في عمر (2-4) سنوات دون أن تسبب هذه العادة أي تشوه في الأسنان أو الفكين، لكن بعض الأطفال ولأسباب مختلفة يستمرون في هذه العادة لعمر أكبر.

تشكل هذه العادة خطراً حقيقياً على الأسنان والفكين عند بزوغ الأسنان الأمامية العلوية لأن هذه العادة سوف تؤدي إلى حدوث ميلان في الأسنان الأمامية العلوية باتجاه الشفة بشكل غير طبيعي، وذلك سوف يؤثر على العلاقة بين الفكين، وكذلك سوف يؤدي إلى عدم النطق الصحيح لمخارج الحروف.

 

                 

حجم الضرر نتيجة عادة مص الإصبع

حجم الضرر الذي تلحقه عادة مص الإصبع بالطفل يختلف من طفل لآخر وذلك حسب العوامل التالية:

-         عدد مرات مص الإصبع في اليوم.

-         فترة بــــقاء الإصـــبع في الفــــم.

 القوة المطبقة على الإصبع أثناء عملية المص.

    

علاج الحالة

يرى الدكتور بسام نعنوع أنه إذا كان عمر الطفل أقل من أربع سنوات فإن محاولة منعه ستؤدي إلى نتائج عكسية تجعل الطفل يعاند أبويه ويكرر هذه العادة ولكن يستطيع الأبوان إعطاءه البدائل مثل (اللبان الخالي من السكر) أو مرافقته إلى الفراش ويقوم أحد الوالدين بإمساك يد الطفل بلطف وإخباره قصص شيقة أو ينشد له أنشودة محببة لديه حتى ينام.

أما عندما يصبح الطفل أكثر وعياً بما فيه الكفاية لفهم الأضرار التي قد تسببها عادة مص الإصبع فإن مراجعة الطفل لطبيب الأسنان ضرورية ليقوم بشرح هذه الأضرار وتشجيع الطفل للتوقف عن هذه العادة، ويعتبر تأييد أولياء الأمور وتشجيعهم للطفل ومكافأته أمراً ضرورياً لنجاح هذه الطريقة.

 

إذا لم تنجح طرق الإقناع قد نلجأ إلى:

وضع لاصق الجروح على الإصبع.

وضع طلاء الأظافر على الإصـبع.

وضع مادة مرة الطعم أو غير مستحبة لديه على الإصبع.

إذا لم ننجح فإننا أخيراً يمكن أن نلجأ إلى جهاز خاص يضعه طبيب الأسنان مانعاً لهذه العادة لمدة شهر، والذي سوف يعمل على إيقاف هذه العادة.

روابط ذات صلة


المقالات المنشورة تعبر عن رأى كاتبها ولا تعبر بالضرورة عن رأى لها أون لاين



تعليقات
مص الإصبع مشكلة.. هل لها من حل؟
-- دلوعة - المغرب

26 - ذو القعدة - 1427 هـ| 16 - ديسمبر - 2006

هناك فتات تبلغ من السن 17سنة و مازالت تمارس نفس العادة اي مص الإبهام فما العمل؟
1-ساعدوني

14 - ربيع أول - 1432 هـ| 17 - فبراير - 2011

يا نااااس ساعدوني عمري 17 سنه و الى الان اعاني من مشكلة مص الاصبع اثناء النوم فقط.

مص الإصبع مشكلة.. هل لها من حل؟
-- تسنيم ناصر الفردان - البحرين

22 - رمضان - 1428 هـ| 03 - اكتوبر - 2007

موضوع مميز جداً ولقد استفدت منه كثيراً
فشكراً لكم

مص الإصبع مشكلة.. هل لها من حل؟
-- umalsadah - البحرين

23 - ذو القعدة - 1428 هـ| 02 - ديسمبر - 2007

اريد أعرف هذا الجهاز الا يضعه طبيب الاسنان اشلون شكله وهل هو مناسب لطفلة عمرها سنة؟؟؟؟؟

ارجوا الرد

مص الإصبع مشكلة.. هل لها من حل؟
-- اسير الحب - السعودية

08 - رمضان - 1429 هـ| 08 - سبتمبر - 2008

اعرف شخص كبير في السن في عمر الثلاثينيات و ما زال يمص اصبعه الابهام .. بكل صراحة واضح عليه اثر هذه العادة السيئة .. و هو بنفسه يقول انه متاذي من هذي العادة فكيف يحل مشكلته ..

و شكرا لكم

مص الإصبع مشكلة.. هل لها من حل؟
-- -

01 - جمادى الآخرة - 1431 هـ| 14 - مايو - 2010

اللي عمرها 17 لما تشوفيها اسأليها اذا تحتاج اكل والا حليب في (رضاعه)

وافضل شي استخدام اللهايه لان ليس لها تأثير على الاسنان

مص الإصبع مشكلة.. هل لها من حل؟
-- دلع الكل - السعودية

06 - جمادى الآخرة - 1431 هـ| 19 - مايو - 2010

طيب انا عمري 13 وامص اصبعي ايش اسوي واحس بالذهـ يعي ماقدر اتركهـ بليز ابي حل
1-Gaauda

26 - ربيع الآخر - 1436 هـ| 15 - فبراير - 2015

انا مثلك وبنفس عمرك واهلي ما خلوا شئ صراحتا مرره خجله من نفسي احس فيه شئ ناقص اذا ما مصيت اصبعي او اذا عصبت او صار شئ يخوف اذا مصيت أصبعي اشعر بالأمان.

مص الإصبع مشكلة.. هل لها من حل؟
-- منى - السعودية

19 - رمضان - 1431 هـ| 28 - أغسطس - 2010

انا عمري 21سنه ولسا امص اصبعي امي ماقدرت على ولا احد قدر كمان انا خجلانه جدا منها ونفسي اتركها بس ماقدرت مايجيني نوم ولا اتهني بمشاهدة على التلفزيون الى اصبعي في فمي واهلى قالو مافي فايدة فيك وانا مااقدر اروح طبيب نفسي لان اهلى افكارهم ان الطبيب النفسي للي متخلفين بس وماادري وش اسوي وانا وش اسوي عند زوجي واولادي علما باني فاقدة حنااان من اهلى جدا ولا عندي ثقه بنفي وحساسه جدا انا متضااااااايقه حييييييييل

مص الإصبع مشكلة.. هل لها من حل؟
-- اوووووف - السعودية

05 - ذو الحجة - 1431 هـ| 11 - نوفمبر - 2010

اوف انا عمري 13 والا الحين امص اصبعي ولازم اذا جيت اتابع في التلفزيون لازم امص اصبعي وو.....وو......اشم بطانية صغيرة وما يدري الا اخواني وامي وابوي بس بالله ابغى حل (جربت كل الحلول بس مافي فايدة)

مص الإصبع مشكلة.. هل لها من حل؟
-- نور - البحرين

15 - ربيع الآخر - 1432 هـ| 20 - مارس - 2011

انا عمري 14 سنة ومازلت اعاني من مشكلة مص الاصبع على طول عندما اكون في المنزل او في بيت الاقارب صبعي لا يفارق فمي انني اعاني من هذه المشكلة كثيرا وحاولت ان اقنع نفسي بعدم المص لاكنني لا استطيع وانا الان اضع تقويم الاسنان واول ماوضعته لم امص اصبعي اسبوع لاكنني عدت امصه الان وهو يخرب حركة الاسنان اكثر انني احتاج الى احل امي تعبت معي من هذه العادة السيئه لا اعرف ماذا اعمل تعبت كثيرا

مص الإصبع مشكلة.. هل لها من حل؟
-- سهووومة - سلطنة عمان

10 - رجب - 1432 هـ| 11 - يونيو - 2011

اله يعينكم ويصبركم أنا كنت بمص أصبعي الإبهام لما كنت حتى عمري 6سنوات وفضل أمي أقلعت ن هذه العادة وذلك لأنها كانت تضع المر(السقل) على أصبعي الإبهام . وأنا الحين عمري 17 سنة.

مص الإصبع مشكلة.. هل لها من حل؟
-- ياااااااااااااااااه - مصر

19 - محرم - 1433 هـ| 14 - ديسمبر - 2011

ارجوكو ساعدونى انا عندى 13 سنة و مازلت اضع اصبعى فى فمى وانا بشاهد التليفزيون وعند النوم ارجوكو ساعدونى بسرعة

مص الإصبع مشكلة.. هل لها من حل؟
-- ولد الاحساء - السعودية

27 - ربيع الآخر - 1436 هـ| 16 - فبراير - 2015

شباب او بنات انا عمري 16 واشوي وكنت امص صبعي وبفضل الله كمن طريقه خلتني اقلع عن هالعادة يلي اسغفرالله

مص الإصبع مشكلة.. هل لها من حل؟
-- اسامه الزهراني - السعودية

13 - ربيع أول - 1438 هـ| 12 - ديسمبر - 2016

السلام عليكم انا اسمي اسامه انا الان عمري 15 الحل رحت مع والدتي لدكتور الاسنان وشكت له المشكله فقال ركبيلو جهاز رفع العضه المسما بالتقويم وجهاز مانع المص والله انه يفيد التقويم عشان يعدل سنونك اما الجهاز عشان مايخليك تمص الابهام

فضلا شاركنا بتعليقك:
  • كود التحقيق *:
    لا تستطيع قراءة الكود? click here للتحديث

هناك بيانات مطلوبة ...