في بريطانيا: الفتيات يبلغن مبكرا !!

عالم الأسرة » رحالة
25 - ربيع أول - 1424 هـ| 27 - مايو - 2003


في دراسة تضمنت مراقبة نمو أربعة عشر ألف طفل منذ الولادة بمعهد صحة الأطفال في جامعة (بريستول) البريطانية تبين أن واحدة من كل ست فتيات تبلغ في الثامنة من العمر مقارنة بمعدل واحد في المائة قبل مائة عام !

كما وجدت الدراسة أن واحدا من كل أربعة عشر صبيا قد بلغ في الثامنة من عمره مقارنة بمعدل واحد من كل مائة وخمسين في جيل آبائهم !

لكن الكثير من الخبراء يشككون في دقة النتائج التي كشفت عنها هذه الدراسة ؛ فتقول البروفيسور( جين جولدينج ) من جامعة بريستول : إن هذه الاكتشافات سوف تترك آثارا كبيرة على الطريقة التي يتعامل بها الآباء والمعلمون وصناع السياسة مع الطفولة والبلوغ ، فالأطفال أخذوا الآن يبلغون في أعمار مبكرة جدا ويبقون نشطين جنسيا لفترات أطول بكثير من السابق .

وتضيف (جين جولدينج) أن عملية النمو الجنسي بأكملها قد تغيرت كثيرا مقارنة مع الأجيال السابقة، فقد أصبح أكثر من نصف الفتيات في بريطانيا يبلغن سن البلوغ بحلول العاشرة من العمر في الوقت الذي لم تكن جداتهن قبل عشرات السنين قد بلغن في هذا العمر سن المحيض .

وكشفت الدراسة، التي تعتبر الأولى التي تتناول سن البلوغ منذ عام 1969، أن واحدة من كل ست فتيات، من مجموع ألف وخمسمئة فتاة تضمنتها الدراسة، ظهرت عليها علامات البلوغ بحلول سن الثامنة .

غير أن الدكتور (رسُل فاينار) المتخصص في طب الأطفال والغدد الصماء في مستشفى جريت أورموند ستريت ومستشفى يونيفيرسيتي كوليج بلندن، يقول إنه بالرغم من أن الكثير من الفتيات في الفترة بين عام خمسين وتسعين قد أظهرن علامات البلوغ مبكرا، فإن الأرقام لم تتغير منذ ذلك الوقت . فقد كشفت دراسة في مطلع التسعينيات أن متوسط سن البلوغ هو بين اثني عشر و ثلاثة عشر .

وأضاف البروفيسور فاينار أن دراسة معهد صحة الأطفال تتضمن العديد من الأمور وليس البلوغ وحده، لذلك فقد تكون هناك حاجة للقيام بالمزيد من الأبحاث المتخصصة بسن البلوغ .



روابط ذات صلة


المقالات المنشورة تعبر عن رأى كاتبها ولا تعبر بالضرورة عن رأى لها أون لاين



تعليقات
فضلا شاركنا بتعليقك:
  • كود التحقيق *:
    لا تستطيع قراءة الكود? click here للتحديث

هناك بيانات مطلوبة ...