دراسة: النوم الجيد ليلاً حمية غذائية وأكثر صحة ويجنب الإصابة بالسمنة لها أون لاين - موقع المرأة العربية

دراسة: النوم الجيد ليلاً حمية غذائية وأكثر صحة ويجنب الإصابة بالسمنة

أحوال الناس
23 - ربيع الآخر - 1439 هـ| 11 - يناير - 2018


1

الرياض - لها أون لاين

أفادت دراسة حديثة، أجراها باحثون بكلية كينجز لندن في بريطانيا: أن الحصول على قسط كاف من النوم ليلاً، يقود الأشخاص إلي اتباع حمية غذائية أكثر صحة، وهذا يجنبهم الإصابة بالسمنة والأمراض المرتبطة بها.

الدراسة تأتي استكمالا لدراسات سابقة، أجريت من قبل لرصد تأثير النوم الجيد على الجسم والصحة وطريقة تناول الإنسان للطعام.

وأظهرت دراسة أمريكية، في يونيو/حزيران 2017م: أن النوم الجيد يعالج مشكلة الإجهاد خلال يوم عمل طويل، وبالتالي يحمى الأشخاص من الإفراط في تناول الوجبات السريعة في المساء.

وأفادت دراسة بريطانية، خلال الشهر ذاته: أن عدم حصول الشخص على قسطٍ كافٍ من النوم ليلاً، يضاعف خطر الإصابة بالسمنة المفرطة.

وفي الدراسة الجديدة: اختبر الباحثون فاعلية النوم الجيد على تناول المغذيات، والتقليل من تناول الأطعمة السكرية، واتباع حمية غذائية صحية بشكل عام.

وأجرى الباحثون تجربتهم على عدد من الأشخاص البالغين، الذين لا يحصلون على الحد الموصي به من النوم يوميا المقدر بـ7 ساعات ليلاً؛ حيث زاد الأشخاص من نومهم بمقدار من ساعة إلى ساعة ونصف، ليحصلوا على الحد الموصي به من ساعات النوم ليلاً.

ووجد الباحثون: أن حصول هؤلاء الأشخاص على نوم جيد، أدى إلى خفض 10 جرامات في كمية السكر التي تناولونها يوميًا، مقارنة بما قبل بدء الدراسة.

ولاحظ الباحثون أيضًا: اتجاه هؤلاء الأشخاص إلى خفض ما يستهلكوه من كربوهيدرات كلما ناموا بشكل جيد؛ مما يعني أنهم يسيرون في اتجاه تناول الأطعمة الصحية.

وقالت قائدة فريق البحث، ويندي هول: إن زيادة عدد ساعات النوم أدت إلى انخفاض تناول السكريات التي تُضاف إلى الأطعمة من قبل الشركات المصنعة أو في الطبخ بالمنزل، فضلا عن السكريات في المشروبات والعصائر المعلبة.

وأضافت: أن الدراسة تثبت أن تغييرا يسيرا في نمط الحياة، قد يساعد الأشخاص حقا في تناول الوجبات الغذائية الأكثر صحة.

وأشارت إلى أن نتائج الدراسة مهمة خاصة للأشخاص المعرضين لخطر الإصابة بالسمنة، أو أمراض القلب والأوعية الدموية.

روابط ذات صلة


المقالات المنشورة تعبر عن رأى كاتبها ولا تعبر بالضرورة عن رأى لها أون لاين



تعليقات
فضلا شاركنا بتعليقك:
  • كود التحقيق *:
    لا تستطيع قراءة الكود? click here للتحديث

هناك بيانات مطلوبة ...