المسلمون في أوكرانيا.. والإدارة الدينية

عالم الأسرة » رحالة
28 - شعبان - 1428 هـ| 11 - سبتمبر - 2007


1

من الجميل أن نتحمس لانتشار الإسلام في جميع أصقاع المعمورة، ولكن يجب علينا مد يد العون لإخواننا ولو بالتعريف بهم والتواصل معهم وفيما يلي تقرير عن حال المسلمين في أوكرانيا

{ وَقُلِ اعْمَلُوا فَسَيَرَى اللهُ عَمَلَكُمْ وَرَسُولُهُ وَالْمُؤْمِنُونَ }

الإدارة الدينية لمسلمي أوكرانيا

هي الممثل الرسمي للمسلمين في جمهورية أوكرانيا إحدى دول الاتحاد السوفييتي السابق والذي يزيد عددهم عن مليوني مسلم ويشكلون ما يقارب 4%  من عدد السكان الإجمالي.

الإدارة الدينية لمسلمي أوكرانيا تم تسجيلها رسميًا في المديرية العامة لشئون الأديان  في التاسع من شهر أيلول

– سبتمبر – سنة 1992 ويرأسها مفتي أوكرانيا الشيخ أحمد تميم.

تقوم الإدارة الدينية لمسلمي أوكرانيا برعاية شئون المسلمين على اختلاف قومياتهم وفق مبدأ جامع موافق لقول الله تعالى: { إِنَّمَا الْمُؤْمِنُونَ إِخْوَةٌ }.

ومما ميَّز الإدارة الدينية لمسلمي أوكرانيا منهجها الذي يتلخص في:

1-            نشر المفاهيم الإسلامية السليمة الموافقة لعقيدة أهل السنّة والجماعة.

2-            التحذير من التطرف وأهله وكشف القناع عن وجوه المتسترين بالدين الذين يعيثون في الأرض فسادًا وذلك عملاً بقوله تعالى: { وَلْتَكُنْ مِنْكُمْ أُمَّةٌ يَدْعُونَ إِلَى الْخَيْرِ وَيَأْمُرُونَ بِالْمَعْرُوفِ وَيَنْهَوْنَ عَنِ الْمُنْكَرِ } .

لذلك فإن من أولويات الإدارة الدينية لمسلمي أوكرانيا النهوض بمستوى مسلمي أوكرانيا الديني والثقافي والحضاري مما يساهم في نشر ثقافة إسلامية صافية ويعرّف غير المسلمين بالإسلام النقي والبريء مما ينسب إليه.

وتنظيمًا لنشر الدعوة إلى الله وحبًّا في أن تعمّ منفعة هذا الدين العظيم البلاد والعباد كان لا بد من تأسيس بعض المؤسسات التعليمية وإنشاء بعض المراكز الإسلامية والمكاتب الإدارية التي ساهمت وتساهم في نشر الخير ومنها:

1- الجامعة الإسلامية في أوكرانيا

2- مدرسة الإرشاد النموذجية

3- مكتب رعاية شئون الدعوة الإسلامية

4- المكتب الإعلامي

5- مكتب العلاقات العامة

6- مكتب رعاية الشئون الاجتماعية للمسلمين

7-المكتب الهندسي

وفيما يلي تعريف مبسط عن أعمال ومهام هذه المكاتب والمؤسسات العاملة ضمن الإدارة الدينية لمسلمي أوكرانيا:

 

الجامعة الإسلامية

تأسست الجامعة الإسلامية في أوكرانيا سنة 1993 وتم تسجيلها في مديرية شؤون الأديان التابعة للحكومة الأوكرانية وتحت إشراف الإدارة الدينية لمسلمي أوكرانيا.

ويعتبر وجود الجامعة الإسلامية في أوكرانيا حدثًا تاريخيًا بالنسبة لمسلمي هذا البلد الذين أرسلوا أبناءهم من مختلف المحافظات الأوكرانية للدراسة فيها، كما أمّها عشرات الوافدين من طلبة العلم من دول الاتحاد السوفييتي السابق والذين رجعوا إلى بلادهم منارات للهدى ومعلّمين للخير.

ولصفاء منهجها وسلامة فكرها كانت معادلة شهادتها من جامعة الأزهر الشريف التي لم تكتف بالمعادلات الورقية بل أرسلت أساتذة متخصصين بعلوم القرءان الكريم واللغة العربية ليغذوا الجسم التعليمي في الجامعة الإسلامية في أوكرانيا.

مدرسة الإرشاد النموذجية

أطفال المسلمين هم أمل الغد والمستقبل الواعد بالخير، لذا اعتنت الإدارة الدينية لمسلمي أوكرانيا بتأسيس مدرسة الإرشاد النموذجية والتي تعنى بتعليم المناهج التعليمية الرسمية المقررة في وزارة التربية الأوكرانية بالإضافة إلى علوم الدين الإسلامي والقرءان الكريم واللغة العربية.

مكتب رعاية شئون الدعوة

وهو المشرف على المراكز الإسلامية والمصليات التابعة للإدارة الدينية لمسلمي أوكرانيا في كافة المحافظات، ويُعنى بنشر المفاهيم الصحيحة عن الإسلام وإعداد جيل من الدعاة المثقفين الواعين لمتطلبات المجتمع والحياة.

وعملاً بقول النبي صلى الله عليه وسلم: ”بَلِّغُوا عَنِّي وَلَوْ ءَايَة“ انطلق أبناء الإدارة الدينية لمسلمي أوكرانيا يدعون إلى الخير قدوتهم بذلك حبيبهم الأعظم محمد عليه الصلاة والسلام.

 المكتب الإعلامي

مع انفتاح العالم على بعضه وانتفاء الحدود الجغرافية عن الإعلام كان لا بد من مكتب إعلامي إسلامي يسعى لتقديم مادة إعلامية موثوقة كما يوضح صورة الإسلام وذلك من خلال مركز إعداد الأبحاث والدراسات الإسلامية ودار الإرشاد للطباعة والنشر.

فالمكتب الإعلامي التابع للإدارة الدينية لمسلمي أوكرانيا يقوم بإصدار نشرات تعريفية عن الإسلام بالإضافة إلى برامج دينية أسبوعية ودورية في محطات التلفزة الأوكرانية وأشرطة سمعية وبصرية وعشرات الكتب التي تعرّف بالإسلام ومبادئه وأحكامه باللغة الروسية والعربية وغيرهما.

كما يعنى المكتب الإعلامي بالحفاظ على الكتب القديمة والمخطوطات الأثرية التي خلّفها سلف المسلمين في هذه البلاد وورثها عنهم خلفهم.

مكتب العلاقات العامة

ولما كانت الإدارة الدينية لمسلمي أوكرانيا تمثّل مسلمي هذا البلد على اختلاف أصولهم وقومياتهم كان لا بد من توثيق علاقاتها مع المؤسسات الحكومية والممثليات الدبلوماسية والجهات ذات الشأن العام، وذلك في إطار تطوير الحوار بين المسلمين وما يحملونه من ثقافة وعادات والمجتمع الذي يعيشون فيه.

ومن أعمال مكتب العلاقات العامة تنظيم المؤتمرات العامة لمسلمي أوكرانيا والتي كان آخرها المؤتمر العام الرابع لمسلمي أوكرانيا في شهر نيسان – أبريل – من سنة 2006 والذي تميّز بحضور كثيف ومستوى عال من التمثيل الرسمي على مستوى رئاسة الدولة ورؤساء البعثات الدبلوماسية العاملة في أوكرانيا بالإضافة إلى الأعضاء المنتدبين من كل الجمعيات الإسلامية العاملة في كافة محافظات أوكرانيا.

 مكتب رعاية الشئون الاجتماعية

وهو مكتب يعنى بالشئون الاجتماعية للمسلمين في أماكن تواجدهم في كافة محافظات أوكرانيا، وذلك من خلال مشاركتهم المناسبات الاجتماعية وتأمين ما يلزمهم من إقامتها حسب الشريعة الإسلامية، ومن ذلك:

1-إجراء عقود النكاح وإتمام معاملاته الشرعية.

2-مواساة المحزونين وتقديم المساعدات للمحتاجين قدر الاستطاعة.

3-تجهيز الموتى المسلمين ودفنهم حسب ما يوافق الشريعة وفي مقابر مخصصة للمسلمين.

4-رعاية بعض العجز والمعوقين وأصحاب الاحتياجات الخاصة من المسلمين.

المكتب الهندسي

مع نمو حجم العمل الدعوي في جمهورية أوكرانيا وانتشار المسلمين في كثير من مدنها وقراها كان لا بد من إنشاء المراكز والمصليات التي يرفع فيها اسم الله تعالى وتتلى فيها آياته فكان المكتب الهندسي ضرورة من ضرورات العمل الدعوى لإنشاء صروح الخير ورفع منارات الهدى.

ومن أعظم مشاريع المكتب الهندسي في الإدارة الدينية لمسلمي أوكرانيا مشروع بناء مسجد الرحمة في العاصمة كييف والذي يعتبر حلمًا راود مسلمي هذه البلاد لعقود طويلة من الزمن.

ففي عام 1994 وخلال انعقاد المؤتمر الأول لمسلمي أوكرانيا تم وضع حجر الأساس لهذا المشروع، وبسبب ضيق الإمكانيات المادية وانعدام المساعدات الخارجية استمرّ بناء القسم الأول من المشروع لغاية عام 2000، ومازال المشروع قيد التكملة لإتمامه بإذن الله تعالى ليكون تحفة وعلامة مميّزة في التاريخ المعاصر للإسلام في القارة الأوروبية. قال الله تعالى: }إِنَّمَا يَعْمُرُ مَسَاجِدَ اللهِ مَنْ ءَامَنَ بِاللهِ وَالْيَوْمِ الآخِرِ{.

روابط ذات صلة


المقالات المنشورة تعبر عن رأى كاتبها ولا تعبر بالضرورة عن رأى لها أون لاين



تعليقات
-- أبو العدنان - أوكرانيا

25 - شعبان - 1429 هـ| 28 - أغسطس - 2008




لا حول ولا قوة إلا بالله ...
الإخوة والسادة الكرام في هذا الموقع الرائع
الإدارة الدينية في أوكرانيا تمثل طائفة الأحباش ولا تمثل أبدا مسلمي أوكرانيا بل هي سبب في كثير من الفتن والمشاكل في أوكرانيا
أرجوكم التحقق من الأمر وبيان الحقيقة

-- itani asli - ألمانيا

01 - جماد أول - 1431 هـ| 15 - ابريل - 2010




بسم الله والصلاة والسلام على رسول الله...الى المدعو ابو عدنان,الاحباش من اهل السنة والجماعة مثل باقي المسلمين يا هذا هم لا وهابية ولا اخونجية بل اهل سنة

-- محمد - روسيا

24 - رمضان - 1431 هـ| 03 - سبتمبر - 2010




السلام عليكم ارجو تزويدي بعنوان جامعة ل لأهرام في أوكرانيا فإنني جدا محتاج للعنوان و شكرا لكم !

-- حسام الشامي - أوكرانيا

24 - شوال - 1431 هـ| 03 - اكتوبر - 2010




الادارة الدينية لمسلمي اكرانيا مؤسسة كبيرة ومهمة ولها احترامها في كافة مستويات المجتمع الاوكراني ورئيسها مفتي اوكرانيا الشيخ الدكتور احمد تميم ولها مؤسسات تعليمية تعتني بابناء المسلمين هنا في اوكرانيا وهي لا تمصل الا الخط الاسلامي المعتدل السمح ولا تدخل في فتن وتطرف وتقوم حاليا بتتمة مشروع بناء اول واكر مسجد في كييف وهو مسجد الرحمة على شارع لوكيانفسكا 46
+380634883311

-- حسام الشامي -

24 - شوال - 1431 هـ| 03 - اكتوبر - 2010




عنوان الجامعة الاسلامية في كييف هو شارع لوكيانوفسكيا 46 القم البريدي 04071 والهاتف +380444651877
فاكس +380444561770
جوابا على الاخ محمد 24

-- محمد المصرى - مصر

07 - صفر - 1436 هـ| 30 - نوفمبر - 2014




انا احتاج للزواج من بنت مسلمة اوكرانية ولا اعرف كيف الوصول لذلك .فهل من رد على هذا الاستفسار والمساعدة جزاكم الله خيراا

فضلا شاركنا بتعليقك:
  • كود التحقيق *:
    لا تستطيع قراءة الكود? click here للتحديث

هناك بيانات مطلوبة ...