العرس المغربي : 14 فستان للعروس في حفل الزفاف

عالم الأسرة » رحالة
07 - جماد أول - 1423 هـ| 17 - يوليو - 2002


المغرب : لها أون لاين

للزواج في المغرب تقاليد خاصة ، فعند أول لقاء لأهل العروسين يتم الاتفاق على تفاصيل مراسم الزواج وبدقة ، من أول الشبكة وملابس العروس حتى كل تفاصيل الجهاز.

وتبدأ مراسم الزواج بعد موافقة العروس على شخص العريس بعد أن تم التعارف بينهما بشكل غير مباشر. بعدها يتم إبلاغ أسرة العروس سرا عن طريق أحد المعارف المقربين بخبر قدوم أهل العريس لإتمام الخطبة، وبالتالي يقوم أهل العروس بالاستعداد لإعداد الموائد والطعام.

وهدية الخطبة يجب ألا تقل عن 64 كيلو جراماً من السكر القوالب.. وحتى الآن لا يعلم أحد سر هذا الرقم بالتحديد !

هدية السكر هي أحد أهم الطقوس التقليدية التي يحرص عليها الكل، مهما أختلف المستوى المادي.

وخلال اللقاء الأول بين العائلتين يتم تجاذب أطراف الحديث والاتفاق على تفصيلات الزواج، وذلك بعد أن يقوم أهل العروس بعمل التحريات اللازمة عن العريـس، وبعد أخذ موافقة كل الاخوة الذكور للعروس.  وفي حالة رفض أحدهم يعود السكر إلى أهل العريس تعبيراً عن عدم الموافقة. وقد يرفض أهل العريس رجوع الهدية ويتركونها صدقة لله.

وخلال تلك المفاوضات تضع الأم كل الشروط والمطالب التي تكفل الراحة لابنتهــا، ويتم إبلاغ أسرة العريس بها ـ بالإضافة إلى تحديد موعد عقد القران والذي لا يقل عن ثلاثة أسابيع من الخطبة ولا يزيد على عامين كحد أقصى.... أما الاتفاق على الصداق فأمره ميسور، وغالباً لا يغالي أهل العروس في تحديده تأسيا بالهدي النبوي في التيسير في الصداق.

والصداق المغربي قد يقوم العريس بدفعة مرة واحدة، أو يقسط على دفعات حتى 20 سنة.وإذا توفي العريس ـ لا قدر الله ـ يتولى ورثته إتمام دفع الصداق لأرملته امتثالاً لقوله تعالى : {وآتوا النساء صدقاتهن نحلة}.

ثم يأتي الاستعداد لإقامة حفل العرس، وتجهيز لباس العروس الذي لا يقل عن ثلاث أو أربع أطقم، وقد يصل إلى أربع عشرة للعروس ميسورة الحال.

وتقوم على تزيين العروس امرأة تعرف بـ " النكافة ". ويتم حجز " النكافات" قبل العرس بمدة طويلة؛ لكثرة الطلب في مواسم الزواج، ويراوح ما تتقاضاه "النكافة " نظير خدماتها بين 1000 و 2500 درهم.

ويتم  تزيين العروس في حشد نسائي على النحو التالي:

أول ما تصل مجموعة النساء العاملات في مهنة "النكافة" إلى منزل العرس يقمن بعملية "التعشاق" وهي ذكر اسم النبي صلى الله علية وسلم بصوت عال... ثم يتوجهن إلى غرفة العروس، فيلبسنها اللباس الأول. بعدها تظهر للناس محمولة داخل "العمارية" من طرف مجموعة شبان يطوفون بها قبل أن توضع في المكان المعد لجلوسها... وبعد فترة معينة تقودها مجموعة فتيات إلى غرفتها ويلبسنها اللباس الثاني، ثم يظهرن بها محمولة فوق "الطيفور" قبل أن تتجه إلى المكان المعد لجلوسها.

بعد عقد القران يتم الاحتفال حتى صباح اليوم التالي بالغناء والرقص. بعدها تأتي ليلة "الحناء", وتقوم بها امرأتان لعمل نقوش الحناء في أيدي العروس وقدميها.

وتتم الدعوة للنساء في يوم، والرجال في يوم آخر... وعادة تتم في ليلتي الجمعة والسبت... ونادراً ما تحتاج إلى سرادقات؛ لأن البيوت المغربية تتميز بالزخارف المعمارية الأصيلة.

ويأتي بعد ذلك يوم العرس، ويكون يوم الجمعة. وفيه يحضر الرجال كبار السن من العائلتين، ويتناولون طعام الغداء.  وبعد العصر يأتي الشباب للعشاء والرقص.

واليوم التالي يخصص للنساء من مختلف الأعمار. وعادة ما تكون الولائم العائلية السابقة مكلفة ومرهقة؛ إذ يجب ألا تقل عن عشرات الأصناف المختلفة من اللحوم والأسماك والفاكهة، بالإضافة إلى الحلوى المغربية التقليدية، والمشروبات الساخنة والباردة.

ويجب ألا يقل عدد مرات تقديم الولائم عن عشر وجبات على التوالي طوال أيام العرس.

وخلال العرس قد ترتدي العروس من 6 إلى 14 زياً مختلفاً تقوم بتغييرها الواحد بعد الآخر كل ربع ساعة تقريباًً بمساعدة "النكافة".

في يوم "الصباحية" يرسل لها أهل العروس طعام الإفطار لها ولزوجها ولضيوفها الذين يترددون عليها للتهنئة.

ويتكون عادة من رؤوس الخراف المبخرة، والمحلب وهو عبارة عن أرز بالحليب، ويضاف إليه اللوز.



روابط ذات صلة


المقالات المنشورة تعبر عن رأى كاتبها ولا تعبر بالضرورة عن رأى لها أون لاين



تعليقات
-- ss - السعودية

12 - ربيع الآخر - 1427 هـ| 11 - مايو - 2006




الله يكون في عون العروس _14- فستان .. ولكن بصراحه تقاليد حلوة

-- ثريا - المغرب

08 - رجب - 1427 هـ| 03 - أغسطس - 2006




موضوع مهم يلم بجل الطقوس المغربية الخاصة بالأعراس لكن احب أن أصحح معلومة بخصوص النكافة فهي أصبحت تتقاضى اليوم أزيد من 5000درهم لتنكيف العروس ودامت لكم الأفراح والمسرات

-- هالة - الإمارات العربية المتحدة

30 - رجب - 1427 هـ| 25 - أغسطس - 2006




تقاليد رائعة

-- غزوان - قطر

17 - ذو القعدة - 1427 هـ| 08 - ديسمبر - 2006




رررررررررررررررررررروعة

-- aicha - المغرب

11 - رجب - 1428 هـ| 26 - يوليو - 2007




السلام عليكم لقد بلغنم فى هدا الوصف للزواج المغربى وهدا عرس الاغنياء ونحن ليس كلنا اغنياء.

-- -

26 - رجب - 1428 هـ| 10 - أغسطس - 2007




بالنسبة لعدد قوالب السكر مبالغ فيه فأن مغربية وقد حضرت لعدة أعراس ولم أرى أو أسمع عن هذا الرقم المبالغ فيه ومثل دالك الصداق

-- كربمة - فرنسا

02 - شعبان - 1428 هـ| 16 - أغسطس - 2007




^جزاك الله خيرا عن هدالموضوع بس ياريت لو في صور لزاي العروس المغربية

-- karima - تشيك

04 - ربيع أول - 1429 هـ| 12 - مارس - 2008




بصراحة إن هذه المعلومات رائعة وأتمنى لكل البنات أن تتحقق لهن هذه الشروط وشكراً

-- ASSIA - الجزائر

17 - رمضان - 1431 هـ| 27 - أغسطس - 2010




لا تعليق

فضلا شاركنا بتعليقك:
  • كود التحقيق *:
    لا تستطيع قراءة الكود? click here للتحديث

هناك بيانات مطلوبة ...