استشارية تربوية تنصح الأمهات بضرورة تأهيل الطفل لسنة أولى مدرسة

أحوال الناس
21 - ذو الحجة - 1438 هـ| 12 - سبتمبر - 2017


استشارية تربوية تنصح الأمهات بضرورة تأهيل الطفل لسنة أولى مدرسة

الرياض ـ لها أون لاين

 

 تنصح الاستشارية التربوية والأسرية، الدكتورة غادة حشاد: الأمهات بضرورة تأهيل الأطفال لاستقبال العام الدراسي الأول بإقبال ونشاط، دون تردد أو خوف.

 

ودعت لتهيئة الطفل نفسيا قبل دخول المدرسة، من خلال مجموعة من الكلمات الإيجابية والتحفيزية، التي تحببه في المدرسة مثل: الآن أصبحت كبيرا، وستتعرف في مدرستك على أصدقاء جدد، وستتعلم أشياء جميلة".

 

وتنصح الأمهات بتعودي الأطفال على النوم مبكرا قبل بداية السنة الدراسية؛ لأن ذلك سيساعد الطفل بشكل كبير في أن يستيقظ بسهولة مع بداية العام الدراسي.

 

ووفقا لمصادر إعلامية، تدعو الدكتورة غادة حشاد: الوالدين لاصطحاب الطفل للمدرسة قبل بداية الدراسة بأسبوع على الأقل؛ لتقليل الرهبة عند الطفل من المكان الجديد.

 

بالإضافة إلى طبع بعض الصور الخاصة بالمدرسة التي سيلتحق الطفل بها، على أن يقوم بتلوينها مثل صور الفصول أو الحديقة أو باص المدرسة.

 

وكذلك التحدث مع الطفل عن المدرسة، والأنشطة التي سيستفيد منها، وأن تتحدث الأم عن حبها لمدرستها سابقا، ومدى حبها لمعلماتها، وكم كانت متفوقة.

 

وعلى الأم عند شراء الأدوات المدرسية أو الملابس: أن تصطحب طفلها معها، وأن تشاكه فى اختيار الألوان والأشكال الخاصة بأدواته الجديدة.

وتقول د. غادة: اجعلي طفلك يخطط ليومه الأول بنفسه، وقدمي له مجموعة نصائح تساعده أن يكون علاقات مع أصدقاء جدد.

وتحذر الأمهات من العبارات السلبية مثل: غدا ستذهبون للمدرسة وسأستريح منكم، وستتعلمون الأدب. وغيرها من العبارات التي تبث للطفل رسائل سلبية، بأن المدرسة سبب لحرمانه من كل الأشياء التي يستمتع بها، ومن ثم يكره المدرسة.

 

كما تنصح الأمهات: باستقبال طفلها بعد الرجوع من المدرسة في أول يوم بالترحاب والأحضان، وإشاعة روح البهجة والسعادة، وعدم تكليفه فوق طاقته والضغط عليه في الواجبات المدرسية.

روابط ذات صلة


المقالات المنشورة تعبر عن رأى كاتبها ولا تعبر بالضرورة عن رأى لها أون لاين



تعليقات
فضلا شاركنا بتعليقك:
  • كود التحقيق *: لا تستطيع قراءة الكود? click here للتحديث

هناك بيانات مطلوبة ...